الشاي الأسود للشعر؛ فوائده وطرق استخدامه لشعر طويل قوي غير متساقط مع أهم النصائح

black tea for hair

الشاي الأسود للشعر؛ ما هي فوائده وكيف يكون استخدامه وبأي طريقة؟ الكثير من الأسئلة التي تدور حول هذا العشب الطبيعي السحري في منحكِ الجمال نجيبك عنها بهذا المقال.

الشاي الأسود للشعر، هو سحر الطبيعة والمانح للجمال الأخاذ، معه تتمتعين بشعر قوي ناعم طويل كثيف بعيد عن كل ما يؤرق بالك ويشغل تفكيرك، لم لا؟ وهو العشب الأروع والأغنى بالكثير من العناصر الهامة والمتمتع بالكثير من الخصائص الفريدة التي لا غنى لكِ عنها في منح شعركِ الحياة، والمساعد الأقوى لكِ في الابتعاد به عن كل ما يتلفه ويفسد مظهره الحيوي الجذاب، فهيا بنا نطوف معاً بواحة فوائده وطرق استخدامه.


فوائد واستخدامات الشاي الأسود للشعر

تتعدد فوائد الشاي الأسود للشعر والبشرة وفقاً للتجارب والمشاهدات على الرغم من عدم ثبوت ذلك بالدراسات العلمية، فهو أهم الأعشاب وأشهرها بتقديمه الكثير من الفوائد وبنجاحه المنقطع النظير في الكثير من الاستخدامات، لذا نعرض لكِ بالسطور التالية كل ما يدور حول الشاي الأسود للشعر مع أهم 10 استخدامات والكثير من الطرق المميزة:

فوائد واستخدامات الشاي الأسود للشعر
فوائد واستخدامات الشاي الأسود للشعر

التعزيز للون الشعر

يقدم الشاي الأسود للشعر black tea for hair التعزيز الكبير للون الشعر، لما له من قدرة على توفير اللون لغناه بالثيافلافين والثيروبيجين، لذا يمنح الشعر درجةً عميقةً من اللون ولمعةً جذابةً مميزة، خاصةً للدرجات الداكنة منه.

تعزيز لمعان الشعر

يمنح الشاي الأسود للشعر اللمعان الطبيعي الرائع الجذاب، ويضفي عليه المظهر الحيوي، لكن ينصح بعدم تركه أكثر من الوقت المحدد لكل وصفة من الوصفات لعدم التعرض لجفاف الشعر وفروة الرأس، خاصةً لذوات المسامية المنخفضة للشعر.

“اقرأ أيضاً: روتين العناية بالشعر الدهني

زيادة طول الشعر ونموه

يحتوي الشاي على نسبة كبيرة من الكافيين ومضادات الأكسدة الهامة جداً في تعزيز نمو الشعر، والمحافظة على صحة فروة الرأس وخلوها من الأمراض والآفات كالدهون الزائدة ومشكلة قشرة الشعر، كما يقدم الشاي الأسود للشعر الكثافة الجذابة لما له من قدرة على منع التساقط إلى جانب تعزيز النمو وذلك بمنع ظهور هرمون الهيدروتستوسترون.

منع تساقط الشعر وعلاجه

للشاي الأسود قدرة كبيرة علي علاج فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر وحماية خلاياه من التلف، وهو ما يقوي بصيلات الشعر ويزيد من وصول الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إليها، لذا يعد الشاي الأسود للشعر الدرع الحامي والقناع الأقوى في الحماية من التساقط لما ذكرنا من الأسباب ولمنعه هرمون الهيدروتستوسترون أيضاً، وهو الهرمون المعروف بتسببه في تساقط الشعر بالمقام الأول، إضافةً لقدرت الشاي على الحد من التوتر والقلق المتسببان بشكل كبير في التساقط.

التخلص من الشعر الأبيض

التخلص من الشعر الأبيض
التخلص من الشعر الأبيض

يتسبب ظهور الشعر الابيض بالكثير من الإزعاج خاصةً عند ظهوره بشكل باكر بسنين الشباب، لذا تستخدم الكثير من السيدات الشاي الأسود للشعر للتخلص نهائياً منه ولمنحه لون مميز عميق مع التكرار المنتظم، غير أن البعض يرى اقتصار فعاليته على الدرجات الداكنة من الشعر.

“اقرأ أيضاً: خلطات تساقط الشعر الدهني

حل مشاكل الشعر الدهني

يقدم الشاي الأسود للشعر الدهني حلولاً سريعة فعالة لكافة ما يعاني منه من المشكلات، حيث يخلصه من يحد من إفراز الزيوت الطبيعية ويخلصكِ من تراكم الدهون ويحد من زيادتها وبهذا يقضي على الكثير من المشكلات، كانسداد المسام، والقشرة، والتراكمات للدهون والشوائب المانعة من وصول الغذاء للشعر بشكل سليم.

تغذية فروة الرأس

يساعد الشاي على الزيادة الملحوظة بتدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس، لذا يعد الشاي الأسود للشعر مكون فعال في تغذية فروة الرأس بتوصيل ما يحمله الدم من الغذاء فضلاً عما يحمله من العناصر الغذائية الهامة ومضادات الأكسدة الفعالة.

محاربة الجذور الحرة

يخلصكِ الشاي الأسود من الإجهاد التأكسدي الضار جداً بالشعر، بما يحتوي عليه من مركبات العفص مثل البالتانين والبوليفينول المساعدة بشكل كبير على محاربة الجذور الحرة، وبذلك يقدم الشاي الأسود إلى الشعر الحماية التامة من كافة الأضرار.

“اقرأ أيضاً: الشاي الأخضر للشعر


كيف استخدم الشاي الأسود للشعر؟

تختلف طريقة استخدام الشاي الأسود للشعر حسب الغرض المراد منه، إلا أنها جميعاً وصفات وطرق مضمونة مجربة سريعة النتائج، لذا سنعرض لكِ بالسطور التالية كل ما يدور حول الشاي الأسود للشعر مع أهم 7 طرق مجربة فعالة، فتابعينا حتى النهاية:

كيف استخدم الشاي الأسود للشعر؟
كيف استخدم الشاي الأسود للشعر؟

الشاي الأسود للشعر الأبيض

يقدم الشاي الأسود للشعر الأبيض الكثير من الطرق الفعالة وفقاً للمكون الطبيعي المضاف إليه، حيث يمكنكِ خلط الكثير من المكونات الطبيعية بمقادير وخطوات معينة للحصول على لون عميق ثابت للشعر الأبيض، لتمنحي شعركِ الحيوية والجمال والمظهر الشاب الجذاب، مثل الطرق التالية:

الشاي الأسود والحناء

اخلطي كميةً مناسبةً من الحناء متناسبةً مع طول الشعر وكثافته مع مغلي الشاي لصنع خليط ذا قوام سائل بعض الشيء لسهولة الفرد على الشعر، واتركيه على كامل شعركِ وفروة الرأس لساعة إلى ساعتين قبل الغسل بالماء الفاتر والشامبو الخفيف.

الشاي الأسود والميرمية

انقعي ثلاثة أكياس من الشاي الأسود بكوب من الماء المغلي لليلة كاملة، مع خلط ملعقتان من الميرمية أو إكليل الجبل أو القراص، ثم قومي بإخراج كيس الشاي والأعشاب من الماء بالصباح واعصريهم جيداً وغطي به شعركِ بالكامل بعد الغسيل المعتاد، ثم اتركيه على الشعر دون غسل مع التكرار يومياً حتى الحصول على اللون المناسب.

“اقرأ أيضاً: القضاء على الشيب بالشاي

الشاي الأسود وملح البحر

بطريقة مميزة وخطوات سهلة يمكنك التمتع بلون عميق ثابت جذاب، للقضاء على الشيب نهائياً، وذلك بالمكونات والخطوات التالية:

المكونات اللازمة:

  • ملعقتان من الشاي الأسود.
  • كوب متوسط الحجم من الماء.
  • ملعقة من ملح البحر.

الطريقة والخطوات:

  • اخلطي المكونات جميعاً معاً قبل التطبيق على الشعر بالكامل من الجذور إلى الأطراف.
  • اتركي ماسك الشاي الأسود للشعر لنصف ساعة قبل الغسل بالماء مع عدم استخدام الشامبو.
  • احرصي على تكرار الخطوات مرتين إلى ثلاث مرات بالأسبوع.

الشاي الأسود لتعزيز نمو الشعر

الشاي الأسود لتعزيز نمو الشعر
الشاي الأسود لتعزيز نمو الشعر

هل الشاي الأسود يطول الشعر؟ هذا ما ستعرفين إجابته المذهلة بالتأكيد بعد استخدامكِ لهذه الوصفة المميزة من وصفات استخدام الشاي الأسود الخاصة بالشعر المليئة بالفوائد والسحر، والمانحة للون الثابت العميق، والتي يمكنكِ الحصول عليها بالمكونات والخطوات التالية:

المكونات:

  • 3 أكياس من الشاي.
  • نصف كوب من زيت الزيتون المختار بعناية.
  • ملعقتان كبيرتان من اللافندر المطحون.

الطريقة:

  • اخلطي المكونات جميعاً معاً خلطاً جيداً قبل التطبيق على الشعر بالكامل من الجذور إلى الأطراف مع تدليك فروة الرأس.
  • اتركي قناع الشاي وزيت الزيتون على الشعر لنحو 25 دقيقة قبل الغسل بالطريقة المعتادة.
  • كرري استخدام الشاي الأسود لشعركِ بهذه الطريقة مرةً واحدةً بالشهر لتعزيز النمو بشكل مذهل.

“اقرأ أيضاً: قناع البيض والمايونيز للشعر

ماسك الشاي للشعر الباهت

طريقة سريعة من طرق استخدام الشاي الأسود للشعر تحصلين بها على لمعة مميزة وتتخلصين بها من المظهر الباهت التالف، وذلك بالمكونات والخطوات التالية:

ماسك الشاي للشعر الباهت
ماسك الشاي للشعر الباهت

مكونات الوصفة:

  • 2 ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأسود.
  • كوب من الماء.

الخطوات:

  • قومي بغلي أوراق الشاي الأسود بالماء واتركيه لينقع بها حتى يبرد.
  • ضعي منقوع الشاي على الشعر بالكامل واتركيه لساعة كاملة قبل الغسل بالماء البارد.
  • لا تستخدمي الشامبو بعده، واحرصي على تكرار الغسل به مرةً كل أسبوعين.

الشاي الأسود للرموش

لا يقتصر استخدام الشاي الأسود للشعر فقط بل يمكنكِ استخدامه كذلك للعناية بالرموش والعمل على إطالتها، وذلك بنتائج فعالة مجربة بالخطوات التالية:

  • قومي بصنع كوب من الشاي بالطريقة المعتادة واتركيها حتى تبرد تماماً.
  • بللي قطنةً ناعمة بالشاي وامسحي بها الرموش بشكل جيد من الجذور للأطراف واتركيها لدقائق.
  • اشطفي رموشكِ بالماء الدافئ وكرري ذلك مرتين باليوم للتمتع برموش طويلة كثيفة غير متساقطة، لتضفي على جمال عيونكِ جمالاً من نوع آخر.

“اقرأ أيضاً: ماسك البيض والزبادي للشعر

بخاخ الشاي الأسود للعناية بالشعر

بطريقة بسيطة وبدقائق معدودة يمكنك تحضير بخاخ الشاي الأسود لشعر قوي لامع جذاب، لسهولة الاستخدام والعناية بالشعر بشكل مكثف سريع، وذلك بالخطوات التالية:

  • انقعي نحو 8 أكياس من الشاي الأسود بأربعة أكواب من الماء واتركيهم لساعة كحد أدنى.
  • ضعي منقوع الشاي الأسود بزجاجة نظيفة مزودة ببخاخ للاستخدام على الشعر بعد الغسل.
  • قسمي شعركِ لأجزاء صغيرة لسهولة استخدام البخاخ على الشعر وفروة الرأس بالكامل، مع مراعاة الرش لكميات كبيرة.
  • اتركي منقوع الشاي على الشعر نصف ساعة إلى ساعة كاملة قبل الغسل بالماء الفاتر أو البارد.
  • احرصي على استخدام البلسم بعد غسل الشعر لتجنب جفاف الشعر وفروة الرأس.

أضرار الشاي الأحمر للشعر black tea for hair

على الرغم من فوائد الشاي الأسود للشعر التي لا تعد، إلا أن له آثاراً جانبية ينبغي التنويه عليها، وهي كالتالي:

أضرار الشاي الأحمر للشعر black tea for hair
أضرار الشاي الأحمر للشعر black tea for hair
  1. من الممكن تسببه بالحكة والتحسس لدى قلة نادرة من الأشخاص.
  2. إصابة الشعر بالجفاف أو الهيشان خاصةً مع الاستخدام المفرط وطول فترات المكوث على الشعر.
  3. ضعف وتكسر بالشعر ناتج عن جفافه مع الإفراط بالاستخدام.
  4. تغير بلون الشعر، حيث يعد هذا عيباً عند غير المصابات بالشيب والمستخدمات له لما به من فوائد فقط دون الرغبة بتغيير اللون.

“اقرأ أيضاً: روتين العناية بالشعر الجاف


تجربتي مع الشاي الأسود للشعر

لقد كانت تجربتي مع الشاي للشعر مميزة للغاية، فقد سمعت بالبداية عما له من فوائد رائعة من صديقاتي والكثير من المستخدمات على إحدى المنتديات النسائية والتي كان أبرزها ما يلي:

  1. تروي سيدة عن تجربتها مع الشاي الأسود للشعر الأبيض وكم كانت مميزة مع اكتسابها لون مميز محبب إليها، وقد بدا شعرها أكثر شباباً وحيوية.
  2. تروي أخرى فتحكي عن معاناتها من الدهون الزائدة بفروة الرأس وظهور مشكلة القشرة أيضاً، وكيف انتهي كل هذا مع استخدامها لماسكات الشاي الأسود للشعر.
  3. تجربة أخرى لفتاة تعاني من قلة بنمو الشعر على الرغم من حبها للشعر الطويل القوي اللامع، وقد تحقق هذا أخيراً بعد استخدامها إحدى طرق ووصفات الشاي الأسود للشعر black tea for hair.

أما عني فقد استخدمت الشاي الأسود للشعر وكلي ثقة بما له من نتائج مذهلة فقد رأيت ذلك بنفسي مع صديقاتي المستخدمات له، وها أنا الآن بعد استخدامي المنتظم له وقد تحسنت حالة شعري وأصبح أقوى وأنعم وأشد لمعاناً، كما اختفى ما كان به من شعر أبيض وزاد طوله بشكل ملحوظ، لذا أنصحكم به.

“اقرأ أيضاً: ماسك الزبادي للشعر


نصائح الاستخدام

على الرغم مما يروى عن فوائد الشاي الأسود للشعر والمشاهدة من التجارب الواقعية المتناقلة من جيل لجيل، إلا أننا نود أن نقدم لكِ بعضاً مما يجب عليك الانتباه له أثناء الاستخدام لضمان النتائج المثالية، وتجنب ما قد يكون وارداً من الأضرار، لذا يرجى مراعاة التالي:

نصائح الاستخدام
نصائح الاستخدام
  • يحتاج استخدامكِ لـ الشاي الأسود للشعر المتساقط استشارة الطبيب بالبداية، لتحديد ما إذا كان مسموحاً به أو لا، وبأي طريقة يمكنكِ استخدامه.
  • تناولي الأدوية الموص بها لعلاج الشعر المتساقط الناتج عن سوء التغذية أو الإجهاد أو المشكلات الجينية الوراثية، فغالباً ما يكون استخدام الشاي الأسود للشعر غير كاف.
  • اختبري القليل من الشاي علي البشرة قبل تطبيقه على كامل الشعر للتأكد من عدم التحسس.
  • استخدمي بخاخ الرذاذ على فروة الرأس فقط وتجنبي ملامسته للشعر يومياً لعدم تعرضه للجفاف والتقصف.
  • احرصي على تخزين الشاي الأسود بالطريقة الصحيحة، وذلك بوضعه بوعاء مفرغ من الهواء مع الابتعاد التام عن الرطوبة والهواء ودرجات الحرارة وأشعة الشمس.
  • استخدمي الشاي الأسود للشعر الأبيض من الجذور إلى الأطراف للصبغ، لكن استخدميه على فروة الرأس فقط عند الرغبة باستخدامه للتطويل أو علاج الدهنية الزائدة.

“اقرأ أيضاً: ماسك الزبادي والنشا للشعر


أسئلة شائعة عن استخدام الشاي للشعر

كيف استعمل الشاي للشعر؟

يجب تحديد نوع الشعر بدقة بالبداية وكذلك المشكلة التي يعاني منها، ثم اختيار الطريقة الأنسب لطرق استخدام الشاي الأسود للشعر المذكورة سابقاً بهذا المقال وتطبيقها بدقة.

هل غسل الشعر بالشاي مفيد؟

نعم؛ وبشكل مذهل حيث يحقق الغسل به جملةً من الفوائد، منها تنظيف الفروة من الدهون وفتح مسامها، وتعزيز نمو الشعر ومنحه اللمعان والمظهر الحيوي الجذاب.

هل الشاي الأسود يصبغ الشعر؟

نعم؛ غير أن البعض يرى أن تأثيره يكون أوضح مع الدرجات الداكنة من الشعر خلاف الشعر الأبيض أو الدرجات الفاتحة.

هل الشاي الأحمر يكثف الشعر؟

نعم؛ فالمحافظة على صحة فروة الرأس وفتح مسامها، مع تعزيز نمو الشعر، وتقوية جذوره، ومنعه من التساقط، من شأنه زيادة كثافة الشعر وملأ الفراغات والتمتع بشعر قوي رائع.

ها قد وصلنا لنهاية رحلتنا المميزة التي حملنا على عاتقنا فيها بيان فوائد الشاي الأسود للشعر وأهم استخداماته وطرق الاستخدام بالتفصيل، مع تقديم أفضل النصائح التي تضمن الحصول على النتائج المرجوة بالقليل من الخطوات، مع وعد بتقديم المزيد المتوالي تباعاً فكوني دائماً على تواصل معنا.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا