زيت جوز الهند للشعر الجاف، ووصفات عديدة لشعر صحي وجميل

Coconut oil for dry hair

علاج الشعر بالزيوت الطبيعية أمر ضروري وأصبح معروفاً في عصرنا، خاصة إذا كان الشعر جافاً معرضاً للتكسر والتقصف باستمرار. فما هو استعمال زيت جوز الهند للشعر الجاف؟

زيت جوز الهند للشعر الجاف معروف منذ القدم بفوائده العظيمة عند تطبيقه على الشعر، حيث يمتلك خواص علاجية رائعة، ويسهم في الترطيب وزيادة اللمعان بسبب ما يمتلك من عناصر عديدة مغذية مثل الأحماض الدهنية والفيتامينات المتنوعة ومضادات الأكسدة التي تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على البشرة والشعر، لذلك احتل المرتبة الأولى في قائمة مكونات منتجات التجميل الطبيعية، ونقدم إليك في هذا المقال وصفات عديدة لشعر صحي وجميل.


أهمية استخدام زيت جوز الهند للشعر الجاف

لجوز الهند أهمية كبرى على الشعر بجميع أنواعه، وخصوصاً الشعر الجاف لما يحتاجه من ترطيب عميق وعناية يومية ومن أهم فوائد زيت جوز الهند للشعر الجاف ما يلي:

ترطيب الشعر وسهولة تصفيفه

فمن أكثر المشاكل شيوعاً والتي تعاني منها أغلب السيدات هو جفاف الشعر الذي يسببه الطقس وتغيرات الحرارة بين الفصول، بالإضافة إلى الجفاف الذي يسببه استخدام الحرارة في تصفيف الشعر، حيث يمكن لهذه الأشياء أن تجرد الشعر من زيوته الطبيعية التي تمنح الشعر الحيوية والنعومة، وقد يؤدي هذا الجفاف الناتج عن الحرارة إلى تلف بشرة الشعرة، فخروج الرطوبة وفقدانها من الشعر يعرضه للجفاف والتقصف. ويمكن تحقيق هذا المظهر الرطب من خلال استبدال منتجات العناية الخاصة بك بزيت جوز الهند، وتجنب المنتجات الكحولية التي تجفف الشعر، والحرص على تغطية الشعر بجوز الهند الذي يعمل كحاجز طبيعي مليء بالأحماض الدهنية يحمي الشعر من الحرق عند استعمال المجففات والأدوات الحرارية.

حماية الشعر قبل السباحة

توفير الحماية للشعر من أهم فوائد زيت جوز الهندللشعر الجاف
توفير الحماية للشعر من أهم فوائد زيت جوز الهند للشعر الجاف

تحب السيدات في الصيف الذهاب إلى شاطئ البحر أو المسبح، وفي كلتا الحالتين فإن تعريض الشعر للمياه المالحة أو الكلور يسبب له التقصف والجفاف الشديدين، فالمياه المالحة تمتص الرطوبة من الشعر، والكلور لا يسبب التقصف فحسب وإنما يغير لون الشعر وخاصة الشعر المصبوغ، لكن زيت جوز الهند للشعر الجاف يمتلك خصائص رائعة فهو كاره للماء المالح أو الذي يحوي شوائب كالكلور وغيره، لذا ينصح الخبراء بتدليك الشعر وفروة الرأس بزيت جوز الهند قبل النزول إلى السباحة.

محاربة التجعد

عندما يخترق الماء الشعر يتسبب في انتفاخ خصل الشعر، وهذه الخصل المنتفخة هي التي تسبب التجعد فالشعر يصبح متطايراً عند ازدياد الرطوبة، وقد يكون التجعد ناتجاً عن التلف الذي تسببه الحرارة أثناء تصفيف الشعر. وفائدة زيت جوز الهند في هذه الحالة أنه يساعد على مقاومة امتصاص الماء، وبالتالي يمنع حدوث التجعد كما أنه يساعد في التخلص من قشرة الرأس، مما يساعد على خلق مظهر جذاب وملمس ناعم للشعر دون استخدام مواد كيميائية.

“يمكنك الاطلاع على: امبولات جينسينج للشعر

تعزيز لمعان الشعر

الجميع يحلم بشعر لامع وصحي والشعر يعكس الضوء عندما يكون سطحه أملساً، وفي حال تعرضه للجفاف فإنه يعكس ضوءاً أقل ويفقد اللمعان ولا يبدو صحياً. لكن زيت جوز الهند للشعر الجاف يجعل الشعر يبدو ناعماً وأملساً ويساعد على استعادة السطح العاكس، ويجعل شعرك متوهجاً بشكل صحي فإن وجدت أن شعرك يبدو باهتاً ضعي كمية قليلة من زيت جوز الهند لإضافة اللمعان على الفور.

يغذي الشعر من جذوره

يتكون 95 % من الشعر من البروتين الذي يدعى الكيراتين، وهذا البروتين يحافظ على ليونة الشعر ومرونته، لكن عندما يفقد الشعر هذا البروتين يصبح ضعيفاً وهشاً ومتكسراً، وإن حاولت يوماً ما تطويل شعرك أو إنباته فإنه يستغرق وقتاً طويلاً فالشعر التالف يبطئ عملية نمو الشعر كثيراً، وزيت جوز الهند يقلل فقدان البروتين في الشعر عند استخدامه قبل وبعد الاستحمام، يمكنك استخدامه إذا كنت تعانين من هذه المشكلة.

يفك تشابك الشعر

التشابك يفسد الشعر الضعيف لأنه يعرضه للتكسر، وإضافة الماء لفك التشابك يسبب الكارثة بسبب ارتباط البروتين الموجود في الشعر بهدروجين الماء، فإذا كان الشعر المبلل متشابكاً واستعملنا فرشاة أو مشط لتفكيكه، فإن الشعر سيكون معرضاً للكسر والتقصف. لكن إضافة زيت جوز الهند للشعر الجاف وهو رطب يمكن أن يعمل كطبقة واقية ويمنع تمدد الشعر وتكسره أثناء تمشيطه ويساعد على انزلاقه وفك التشابك بسهولة.

يرطب الشعر ترطيباً عميقاً

فزيت جوز الهند قادر على الوصول إلى جذر الشعرة وترطيبها وحمايتها من فقدان الرطوبة، وكلما زاد الوقت الذي تضعين فيه زيت جوز الهند على رأسك كلما كان امتصاصه أكبر ومفعوله أقوى، ولضمان أقصى قدر من الحماية والامتصاص السريع من الممكن خلطه مع مكونات أخرى موجودة في كل منزل مثل العسل أو بياض البيض.

“قد يهمك الاطلاع على: امبولات اتراكتا لانبات الشعر


كيفية وضع coconut oil على الشعر

طريقة وضع زيت جوز الهند للشعر الجاف
طريقة وضع زيت جوز الهند للشعر الجاف

يمكن أن يوضع زيت جوز الهند للشعر الجاف بمفرده على الشعر ويمكن أن يوضع معه مكونات أخرى تحسن من امتصاصه من قبل الشعر ومن هذه المكونات التي يمكن إضافتها ما يلي:

  • زيت الجوجوبا (jojoba oil).
  • فيتامين هـ.
  • عسل.
  • بيض.

طريقة صنع القناع

  1. تخلط المكونات المراد وضعها على الشعر جيداً في وعاء صغير.
  2. يرش الشعر بالماء لترطيبه.
  3. يقسم الشعر إلى 4 أقسام لسهولة امتصاص الزيت الذي سيوضع عليه.
  4. يوضع القناع بالتساوي على كل قسم من أقسام الشعر بدءاً من أطراف الشعر وصولاً إلى الجذور.
  5. غطي شعرك بقبعة الاستحمام، أو لفي منشفة دافئة لفترة من الزمن.
  6. يترك القناع ساعة على الأقل، ولضمان أفضل نتيجة يترك كل فترة الليل ويشطف صباحاً.
  7. بعد شطف مكونات القناع عن الشعر يوضع الشامبو ويغسل كالمعتاد ثم يوضع البلسم.

“يمكنك معرفة المزيد حول: ماسك البصل والثوم للشعر


محاذير عند استخدام زيت جوز الهند للشعر الجاف

محاذير استعمال زيت جوز الهند للشعر الجاف
محاذير استعمال زيت جوز الهند للشعر الجاف

بالرغم من الفوائد العظيمة لزيت جوز الهند إلا أن استعماله بشكل متكرر يؤدي إلى العديد من المشاكل على الشعر وأهمها:

  • تلف الشعر لأن زيت جوز الهند لا يناسب جميع أنواع الشعر وخاصة الشعر الخفيف والناعم، بل يناسب فقط الشعر الخشن الفاقد للبروتين الطبيعي الذي يدعى الكيراتين.
  • تساقط الشعر ويكثر في الشعر الخشن والجاف بسبب تلف بصيلات الشعر فيتساقط شعر أكثر من المعدل الطبيعي الذي يتراوح بين 50 إلى 100 شعرة يومياً.
  • ازدياد دهنية الشعر في حال الاستعمال المفرط وخاصة في الشعر الناعم بسبب احتواء زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي يتغلغل إلى جذور الشعر ويغطيها بالكامل فيصبح الشعر دهنياً.
  • ردود فعل تحسسية في فروة الرأس تسبب التهيج والاحمرار والحكة.
يمكن التخفيف من آثار زيت جوز الهند للشعر الجاف من خلال استشارة الأخصائي واختيار ما يناسب شعرك واستعماله بالتدريج وبكميات قليلة وعلى فترات غير متقاربة.
“يمكنك قراءة المزيد عن: امبولات هير ميكس للشعر

نصائح للاستفادة من جميع خواص زيت جوز الهند للشعر الجاف

هناك مجموعة قواعد للتعامل مع الزيوت بشكل عام وزيت جوز الهند للشعر الجاف بشكل خاص عند استعمالها وتطبيقها على الشعر ومنها:

  • شطف الشعر بعد وضع الزيت حتى التخلص من جميع آثاره دون بقاء أي أثر لها على الشعر.
  • تجنب وضع زيت جوز الهند على فروة الشعر مباشرة.
  • عند استعمال زيت جوز الهند نختار النوع البكر غير المكرر، لأن الزيت المكرر يحوي مواد كيميائية ضارة.
  • خلط الزيوت مع مكونات طبيعية تسهل من امتصاصها من قبل الشعر وتخفف من تركيزها.

“اقرأ المزيد عن: ماسك الثوم لتطويل الأظافر


الأسئلة الشائعة حول زيت جوز الهند للشعر الجاف

هل يستعمل زيت جوز الهند بعد الاستحمام؟

نعم من الممكن استعماله بعد الاستحمام لكن بكميات قليلة بضع قطرات بحيث يبقى الشعر لامعاً ولكن ليس دهنياً.

هل يناسب زيت جوز الهند جميع أنواع الشعر؟

لا، فهو يناسب الشعر الجاف والخشن في المرتبة الأولى أما الشعر الناعم والخفيف فيجب استعماله بحذر عليه من حيث مدة تطبيق الزيت وعدد مرات وضعه على الشعر والشعر الدهني أيضاً بسبب احتمال زيادة دهنية فروة الرأس.

هل يساعد زيت جوز الهند على التخلص من القشرة؟

نعم يمكن تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند مرة أسبوعياً حتى التخلص من القشرة نهائياً.

في الختام وبعد أن تعرفنا على زيت جوز الهند للشعر الجاف، وأهم 5 فوائد عظيمة، نستنتج أن استعمال زيت جوز الهند يجب أن يتم بحذر من حيث مرات تطبيقه وطول المدة التي يبقى فيها الماسك على الشعر. كي نحصل على جميع الفوائد المرجوة منه ونتجنب الأضرار، وقبل تطبيق أي نوع من الماسكات يجب فهم طبيعة الشعر الذي تمتلكينه وهل تناسبه هذه الوصفة أم لا لتحصلي على شعر صحي مليء بالحيوية.

90%
رائع
مراجعة زيت جوز الهند للشعر الجاف

زيت جوز الهند يغنيك عن زيارة صالونات التجميل لما له من فوائد رائعة ترطيبية للشعر الجاف والخشن وعلاجية للشعر التالف، يوضع على الشعر فيمنحه اللمعان والحيوية ويجعله يطهر بمطهر صحي جميل.

  • الترطيب
  • اللمعان
  • التطويل

ما هو تقييمك لفوائد زيت جوز الهند للشعر الجاف؟

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا