مشاكل البشرة المختلطة، وأهم الحلول والنصائح لعلاجها

Combination skin problems

للبشرة أنواع متعددة منها الدهنية والجافة والحساسة والمختلطة، ولكل نوع مشكلات وتحتاج روتيناً خاصاً للعناية بها. فما هي مشاكل البشرة المختلطة؟ وكيف يكون العلاج؟

البشرة المختلطة هي مزيج من البشرتين الجافة والدهنية ويمكننا القول أنها تشبه حرف T وتدعى(T-zone) حيث تكون هذه البشرة دهنية في منطقة الجبين نزولاً إلى الأنف وحول الفم، وجافة في باقي مناطق الوجه. وهي تشكل تحدياً لأصحابها لأنها تجمع نوعين من البشرة فتكون دهنية ذات مسام واسعة في مناطق، وجافة متقشرة في مناطق أخرى مما يجعل التعامل معها في غاية الصعوبة، سنتعرف اليوم أهم مشاكل البشرة المختلطة، والحلول والنصائح لعلاجها.


أهم مشاكل البشرة المختلطة

مشاكل البشرة المختلطة
من مشاكل البشرة المختلطة عدم توحد لونها

تحدث مشاكل البشرة المختلطة نتيجة عدة عوامل أهمها الوراثة وهناك عدة مؤشرات تدل على أن بشرتك مختلطة منها:

البقع الدهنية والجافة على الجلد

لاختبار إن كنت تملكين بشرة مختلطة أو لا عليك أن تغسلي وجهك وتتركيه دون أي شيء لمدة ساعة. ستجدين لمعاناً على منطقة T هذا يعني أنك من ذوات البشرة المختلطة وستعاني من بشرة دهنية فقط على الأنف والجهة، وبما أنها مزيج من عدة أنواع للبشرة فستلاحظين بقعاً جافة ودهنية على وجهك.

المعاناة من جفاف خفيف

دائماً يتبع المسام المسدودة ظهور البثور بسبب زيادة إفراز الزيت، والبشرة المختلطة لهذا السبب تظهر فيها البثور بشكل عرضي فالغدد الدهنية نشطة في أماكن معينة من الوجه، خاصة في وقت الدورة الشهرية حيث تطرأ تغيرات هرمونية على الجسم فتتركز الحبوب في منطقة الذقن والجبهة وتظل الوجنتين وخط الفك وأماكن نمو الشعر جافة.

مسام واسعة على الأنف والذقن والجبين

من مشاكل البشرة المختلطة أنها تتميز بفرط نشاط الغدد الدهنية في منطقة T، لذا فالأنف والذقن والجبين أكثر عرضة لظهور المسام الواسعة وتتراكم المادة الدهنية (الزهم) داخل المسام وتتمدد بفعل الزيت الزائد مما يمنحها مظهراً متضخماً، لكن هناك علاجات ممكن أن تعيدهم إلى الوضع الطبيعي.

يبدو مكياجك غير مكتمل

هل ينزلق مكياجك عن منطقة الأنف والجبهة ويبقى ثابتاً على وجنتيك؟ هذا يعني أنك تعانين من بشرة مختلطة ويجب تحسين أسلوب وروتين العناية اليومية ببشرتك.

تصبح البشرة دهنية في الصيف وجافة في الشتاء

عندما تمتلكين بشرة مختلطة فإن نسبة الزيت تميل إلى التقلب حسب الفصول ففي الصيف تتسبب الحرارة والرطوبة في زيادة إنتاج الزيت وتشعرين بزيوت إضافية وتبدو البقع الجافة كأنها طبيعية، أما في فصل الشتاء يمتص T الزهم مما يجعل هذه المنطقة طبيعية بينما المنطقة الجافة تشعرين بجفافها.

قشرة الرأس

غالبا ما تعاني ذوات البشرة المختلطة من بقع جافة أيضاً على الرأس مسببة الحرج لهن من وجود قشرة الرأس، يكون التخلص منها عادة ممكناً باستعمال شامبو ضد القشرة مناسب.

“يمكنك الاطلاع على: زيت الصويا للبشرة الجافة


عوامل تسبب مشاكل البشرة المختلطة

مشاكل البشرة المختلطة
إحدى مشاكل البشرة المختلطة (ظهور البثور)
  • الجينات

مثل جميع أنواع البشرة، تعتبر البشرة المختلطة وراثية. بشكل عام، يتميز هذا النوع من الجلد بإنتاج زيتي غير منتظم ففيها غدد زيتية أكثر نشاطًا في منطقة T وغدد زيتية أقل نشاطًا في أماكن أخرى، يميل الجلد المختلط إلى إظهار خصائص معينة البشرة الدهنية (المسام الكبيرة، اللمعان، الرؤوس السوداء) على الجبهة والفك والأنف، وخصائص الجلد الجاف (قشور، خطوط رفيعة وتجاعيد) على الخدين وخط الفك والشعر.

  • التأثيرات الهرمونية

يمكن أن تزداد مشاكل البشرة المختلطة بسبب التأثيرات الهرمونية والعوامل البيئية التي تؤدي إلى تفاقم أعراض البشرة الدهنية والجافة. تحتوي الغدد الدهنية (الزهم) على مستقبلات تستجيب للهرمونات، بما في ذلك التستوستيرون والإستروجين. كلما زاد هرمون التستوستيرون، زاد إنتاج الزيت في الجلد (skin).

  • العوامل البيئية

البيئة هي عامل رئيسي مؤثر على البشرة عندما تتعامل مع الحرارة والرطوبة. فقد تؤدي ظروف الرطوبة لفترات طويلة إلى إنتاج المزيد من العرق من الغدد العرقية، مما يترك الجلد رطبًا ولامعاً، في حين أن الحرارة الطويلة (انخفاض الرطوبة) تسبب جفاف الجلد وزيادة الحساسية (لأن محتوى الماء في البشرة يعكس مستوى الرطوبة من حوله).

“اقرأ أيضاً: أحماض أوميغا الدهنية للبشرة الجافة


كيفية التخلص من مشاكل البشرة المختلطة

يمكن أن تعالج بعض مشاكل البشرة المختلطة بإجراء التغييرات في نمط الحياة التي قد تساعد في حماية بشرتك مثل:

الترطيب من الداخل إلى الخارج

التحدي الأكبر مع البشرة المختلطة هو الحصول على ما يكفي من المرطب دون انسداد المسام. يمكنك الترطيب من الداخل إلى الخارج باستخدام

  • الأحماض الدهنية الأساسية.
  • تناول المزيد من الجوز وسمك السلمون وبذور الكتان.
  • تناول زيت السمك أو مكملات من زيت بذور الكتان.

تجنب المنظفات القاسية

مثل الكبريتات والكحول والصابون هذه الأنواع يمكن أن تجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية. قد تعتقد أن هذا سيساعد منطقة T الخاصة بك، ولكن في الحقيقة، سيشجعها بالفعل على إنتاج المزيد من الدهون، لذا ابتعد عن المكونات الكيميائية القاسية تجنباً لمشاكل البشرة المختلطة.

ممارسة الرياضة

يؤدي ذلك إلى ضخ الدم، والذي يوفر العناصر الغذائية الأساسية لبشرتك.

تدرب على تخفيف التوتر

الإجهاد يمكن أن يجعل بشرتك أكثر شحوباً، سواء في المناطق الدهنية أو الجافة.

جربي التأمل، واليوجا، والصحافة، والموسيقى، وكل ما يناسبك.

تجنبي منتجات انسداد المسام

مثل منتجات العناية بالبشرة والمكياج، اختاري دائمًا المنتجات المصنوعة للبشرة الدهنية أو المختلطة. تجنبي المرطبات البترولية مثل الزيوت المعدنية في جميع منتجاتك، وخاصة المرطبات وكريم الأساس.

اختاري منتجات خالية من العطور

من المحتمل أن تكون وجنتيك عرضة للجفاف والبهتان والتقشر، وقد يكونان أيضًا أكثر عرضة للتهيج. لذا تجنبي المنتجات التي تحتوي على روائح كيميائية ومكونات مهيجة أخرى.

الحماية من عوامل البيئة

مثل جميع أنواع البشرة، تحتاج بشرتك إلى الحماية من البيئة، خاصةً من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. تعتبر القبعات والظل هي الأفضل، ولكن اختاري أيضًا واقيًا آمنًا من أشعة الشمس للحفاظ على حيوية وشباب وجنتيك الهشتين.

“اطلع على: البشرة الجافة حول العينين


العناية الأسبوعية للحد من مشاكل البشرة المختلطة

مشاكل البشرة المختلطة
تحتاج مشاكل البشرة المختلطة إلى عناية أسبوعية للتحكم بها
  • التقشير بشكل أسبوعي

كل أنواع البشرة تحتاج إلى تقشير، والبشرة المركبة لا تختلف عنها. تحتاج المناطق الدهنية لفتح المسام وتحتاج المناطق الجافة السماح للمرطبات بالتغلغل. نجد أن المفتاح مع نوع بشرتك هو أن تكوني لطيفة على مناطق الخدين، وأن تفركي قليلاً في منطقة T.

  • وضع الأقنعة المغذية

قد يكون اختيار القناع أمرًا صعبًا بالنسبة للأنواع المختلطة، لأنك لست متأكدًا مما إذا كان يجب عليك الحصول على قناع يمتص الزيوت أو يمنح المزيد من الترطيب، فقط استخدم قناع الطين. طين البحر الميت وسيلة طبيعية لتنقية المسام دون أن يجف. وهو يتضمن الطحالب الخضراء المزرقة التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الطبيعية التي تعمل على تجديد السوائل في البشرة وترطيبها.

  • تجديد الخلايا باستمرار

نظرًا لأن جميع أنواع البشرة تحتاج إلى الحماية من الضغوطات البيئية، نوصي باستخدام منتج مضاد للشيخوخة يحتوي على مكونات طبيعية تغذيها. ومنتجات لا تسمح بانسداد المسام.

“قد يهمك أيضًا: كريم بيبانثين للتبيض والتفتيح


أهم الأسئلة الشائعة حول مشاكل البشرة المختلطة

مالفرق بين البشرة الدهنية والمختلطة؟

في البشرة الدهنية تفرز مسام الوجه بشكل كامل الزيوت، أما في البشرة المختلطة فإن منطقة T -zone فقط هي التي تفرز الدهون

هل يوجد أنواع للبشرة المختلطة؟

نعم هناك نوعان، البشرة المختلطة الجافة، والبشرة المختلطة الحساسة.

لماذا عليك الابتعاد عن التوتر لمعالجة مشاكل البشرة المختلطة؟

لأن الإجهاد والتوتر يزيدان من تفاعل ونشاط الغدد الدهنية في الجلد فيزداد إفراز الدهون.

“يمكنك الاطلاع على: الدليل الشامل لعلاج البشرة الجافة بالمكملات الغذائية


أخيراً، بعد الحديث عن مشاكل البشرة المختلطة وأهم 7 حلول لجمالك، يمكننا القول أن مشاكل البشرة المختلطة يمكن التعامل معها والتقليل منها من خلال روتين عناية يومي مختص بهذا النوع من البشرة، ولا ننسى العناية الأسبوعية كاستخدام قناع الطين، والماسكات المرطبة التي تقلل الإفرازات الدهنية وتوحد اللون، والأهم من ذلك معرفة ما يناسب بشرتك والابتعاد عن ما يؤذيها.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا