البشرة الجافة حول العينين، أسباب حدوثها وأهمية ترطيبها

Dry skin around eyes

يعد ترطيب البشرة الجافة حول العينين أمراً مهماً للحصول على بشرة صحية نضرة ومظهر شبابي، فما هو سبب جفاف البشرة في منطقة حول العين؟ وكيف يتم علاجه؟

البشرة الجافة حول العينين من أكثر المناطق حساسية، ومعروفة بالجفاف والترهل وظهور علامات تدهور الجلد عليها مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد لأن هذه المنطقة أرق من باقي الوجه لذا تظهر عليها علامات الجفاف بشكل أكثر وضوحا من غيرها. كما هو الحال مع الأمراض الأخرى كالانتفاخ والهالات السوداء والخطوط والتجاعيد وعلامات الشيخوخة ولحسن الحظ فإن هناك عدة إجراءات تتخذ للتأكد من بقاء الجلد حول العينين ممتلئاً وصحياً ونضراً، تتعدد الأمور المؤدية لجفاف البشرة حول العين، ومن أهم أسبابها المياه الساخنة وفرك العينين.


أسباب البشرة الجافة حول العينين

  • المياه الساخنة:

إن كنت تقومين بغسل وجهك بالمياه الساخنة فقد تكوني أكثر عرضة للإصابة بجفاف الجلد حول منطقة العين لذا ينصح بالابتعاد عن هذا السلوك واللجوء إلى استخدام المياه الباردة أو الفاترة لتجنب الجفاف.

  • فصل الشتاء وبرودة الطقس:

برودة الطقس وتغير المناخ أحد أسباب جفاف الجلد وخاصة حول العينين لأن هذه المنطقة رقيقة وحساسة أكثر من غيرها.

البشرة الجافة حول العينين

  • المشاكل الجلدية:

مثل الأكزيما والتهابات الجلد، وهي تؤدي إلى الاحمرار والجفاف.

  • فرك العينين:

المبالغة في فرك العينين قد يسبب الاحمرار وجفاف البشرة حول العين لذا ينبغي الابتعاد عن هذه العادة والانتباه عند إزالة المكياج وتنظيفه بلطف باستخدام القطن الناعم.

  • عدم تناول كميات كافية من الماء:

نقص الماء في الجسم يؤثر بشكل سلبي على جمال البشرة وصحتها. لذا ينبغي تناول ثمانية أكواب يومياً ًعلى الأقل لتفادي نقص الماء في الجسم والإصابة بالجفاف وخاصة منطقة حول العينين.

“اقرأ أيضاً: أحماض أوميغا الدهنية للبشرة الجافة، ما أهميتها وكيفية استخدامها


نصائح لترطيب البشرة الجافة حول العينين

البشرة الجافة حول العينين
ترطيب البشرة الجافة حول العينين

البشرة الجافة قد تكون مزعجة جداً، خاصة لو كانت حول العينين، لذلك نقدم لكي سيدتي أفضل وأهم 7 نصائح لترطيبها:

زيادة كمية الماء الذي تشربه

الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق تناول مقدار كاف من السوائل أمر مهم للجميع. سواء أكان الجلد حول العينين أو اليدين أو الرقبة فإصلاح الجلد من الداخل لا يقل أهمية عن إصلاحه من الخارج من خلال وضع السيرومات والكريمات المرطبة والمغذية.

الابتعاد عن مجففات البشرة

عندما يتعلق الأمر بحماية الجلد حول العين، يجب تجنب جميع مجففات البشرة مثل أشعة الشمس والمشروبات التي تحوي على الكافيين أو الكحول لأنها تؤدي إلى تفاقم المشكلة، وارتداء لباس يقي من أشعة الشمس المباشرة.

وضع الكريم الواقي من الشمس

البشرة الجافة حول العينين
ترطيب البشرة أمر هام لتجنب جفاف حول العينين

يجب وضع الكريم الواقي من الشمس كل اليوم لتجنب أضرار أشعة الشمس والوقاية من سرطان الجلد أيضا. وقد نغفل عند تطبيق الواقي الشمسي مناطق مهمة من الوجه مثل منطقة حول العينين خوفا من دخول الكريم إليها. لكن يجب وضع كمية بسيطة من الواقي صباحا في منطقة حول العين ومن ثم تجديدها كل اليوم.

استخدام جهاز ترطيب الجو

لا تساعد أجهزة ترطيب الجو في علاج الاحتقان ونزلات البرد فقط، بل يمكن أن تكون طريقة رائعة لعلاج البشرة الجافة حول العينين بكل سهولة وفعالية، فإذا كنت تعيش في مناخ جاف بشكل طبيعي ولاحظت علامات الجفاف على بشرتك في فصل الشتاء والرياح، فإن النوم باستخدام جهاز ترطيب الجو يمنح بشرتك الكثير من الرطوبة أثناء الراحة.

استعمال منتجات الترطيب المناسبة

استخدام أمصال أو كريمات مخصصة للعين وهي تعتبر الأفضل لذوي البشرة الجافة لأنها توقف ظهور التجاعيد أيضا. ويجب البحث عن المنتجات المناسبة للبشرة كتلك التي تحوي على:

  • الهيالورونيك.
  • الجليسرين.

التي ترطب البشرة وتقلل ظهور التجاعيد (Wrinkle) العميقة. يقول أطباء الجلد أن أفضل طريقة لحماية البشرة الجافة حول العينين هو ترطيبها باستمرار فمعظم الناس يجيدون ترطيب وجههم لكن يغفلون عن هذه المنطقة.

عالج الحساسية إن أصبت بها

تأتي الحساسية مصحوبة بحكة في العين وقد يؤدي فرك تلك المنطقة لتمزقات دقيقة وتمدد وتوتر عام. فإذا كنت تعاني من الحساسية تحدث إلى طبيبك بشأن الحصول على مضادات الهيستامين لتجنب فرك العينين وجفاف المنطقة حولهما.


محاذير هامة

تحدث إلى طبيب الجلدية الخاص بك عن مشاكلك الجلدية وعلاجها، إذا لم تنفع جميع الحلول السابقة في بقاء منطقة حول العينين رطبة لديك، فبإمكانك استشارة طبيب الجلد الخاص بك ليقدم لك نصائح ويضيف مستحضرات جديدة إلى روتين العناية اليومي ببشرتك. أو علاجات يطبقها في العيادة مثل التربيت على منطقة حول العين ووضع الأمصال أو فيتامين ج أو سيرومات مختصة بعلاج هذه المشكلة.

“قد يهمك: العناية بالبشرة الجافة في الصيف


ختاماً فإن البشرة الجافة حول العينين لها عدة أسباب، ومن أسبابها الطقس والتعرض للحرارة وأشعة الشمس ولكن هناك عدة حلول بإمكانها علاج المشكلة قبل أن تتفاقم. ويبقى موضوع ترطيب البشرة وتغذيتها والعناية بها بشكل يومي هو الأضمن لسلامة البشرة ومنعها من الجفاف.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا