العناية بالبشرة الجافة في الصيف؛ نصائح ومحاذير هامة للوجه

Dry skin care in summer

العناية بالبشرة الجافة في الصيف، تعاني بعض السيدات من جفاف البشرة في الصيف، فما هي الحلول المناسبة، وكيفية الاهتمام بالبشرة الجافة في هذا الفصل؟

العناية بالبشرة الجافة في الصيف، يحدث في فصل الصيف جفاف في البشرة سواء للوجه أو الجسم بالكامل، وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة وعدم الالتزام بشرب السوائل الكافية لترطيب الجسم بشكل عام، أو التعرض لحرارة الشمس بشكل مباشر دون استعمال واقي الشمس، بالإضافة إلى ذلك تفقد البشرة الكثير من السوائل بسبب التعرق الزائد، إذا لم يتم شرب الماء بكمية كافية فإن ذلك يعرض الجلد إلى الجفاف، ويسبب الجلوس لوقت طويل في مكان مكيف بالهواء البارد الجفاف للبشرة وذلك لأن الهواء البارد يمنع حبس الرطوبة في الجلد، لذا تعرفي على أهم النصائح والمحاذير الهامة بالعناية بالبشرة الجافة في الصيف.


كيفية العناية بالبشرة الجافة في الصيف

بسبب ارتفاع درجة الحرارة يحدث جفاف بالبشرة، ولكي نتجنب هذا الجفاف نقوم باتباع بعض النصائح المهمة للحفاظ على بشرة صحية ومشرقة ومن أهم 6 نصائح العناية بالبشرة الجافة في الصيف هي.

غسل الوجه

يوجد في بعض أنواع الصابون وغسولات الوجه مواد كيميائيّة، حيث تعمل هذه المواد على تجريد البشرة من الرطوبة الطبيعية لها، وبالتالي يؤدي إلى حدوث الجفاف بها، لذلك من الأفضل الانتباه إلى اختيار الصابون أو غسول الوجه الذي يحتوي على مواد طبيعية له خصائص الترطيب للبشرة الجافة في الصيف.

استخدام كريم ليلي ونهاري للبشرة الجافة

استخدام كريم ليلي ونهاري للبشرة الجافة العناية بالبشرة الجافة في الصيف
استخدام كريم للبشرة الجافة

يعد الترطيب للبشرة الجافة مهماً للغاية، فهو الصديق الأفضل لها، لذلك يجب اختيار المرطبات التي يوجد بها السيراميد، الذي يعمل على ترطيب البشرة الجافة والعناية بها والمحافظة على رطوبتها، وأيضاً يفضل أن يوجد في المرطب حماية من أشعة الشمس والأشعة الفوق البنفسجية.

الابتعاد عن الماء الساخن من أساسيات العناية بالبشرة الجافة في الصيف

يفضل الاستحمام بالماء البارد في الصيف بدلاً من الماء الحار وذلك لأنه يؤدي إلى جفاف البشرة، إذ إن الماء البارد يعمل على ترطيب الجسم ويحافظ على الرطوبة فيه ويساهم أيضاً في الشعور ببرودة الجسم، والعناية بالبشرة الجافة في الصيف.

استخدام المكياج بشكل صحيح للوجه

البشرة تحتاج إلى مرطب جيد قبل البدء باستخدام المكياج على الوجه، إذ يفضل وضع مرطب خفيف ومن ثم المكياج، ويفضل أيضاً عدم وضع كريم الأساس لترك مساحة لكي تتنفس البشرة وعدم انسداد مسامها، يمكنك وضع البرايمر أو أي مستحضر تجميل آخر بطريقة سلسة، وهذه المستحضرات متوفرة على حسب أنواع البشرة، اختاري الذي يحتوي على الجل لترطيب والعناية بالبشرة الجافة في الصيف.

يمكنك أيضاً استخدام كريم BB بدلاً من كريم الأساس، حيث يعمل هذا الكريم على توحيد لون البشرة وبعد ذلك يمكنك استعمال خافي العيوب لإخفاء عيوب البشرة مثل الهالات والبقع الغامقة.

تغطية الجسم

تغطية الجسم للعناية بالبشرة الجافة في الصيف
تغطية الجسم للعناية بالبشرة الجافة

إن تغطية الجسم الذي يتعرض لأشعة الشمس أمر مهم للغاية، إذ يمكنك ارتداء قبعة عريضة ونظارات شمسية كبيرة التي تساهم في العناية بالبشرة الجافة في الصيف، وأيضاً ارتداء الملابس تغطي كافة الجسم واختيار الملابس التي تكون سميكة نوعاً ما واختيار الألوان الزاهية لإبعاد أشعة الشمس.

استعمال المرطبات

يعمل مكيف الهواء البارد على امتصاص رطوبة الجسم، مما يجعل البشرة جافة في فصل الصيف، لذلك فإن استخدام المرطب داخل البيت أمر مهم إذ يساهم في العناية بالبشرة الجافة في الصيف ويحافظ على رطوبتها، وإذا كنت تسكن في طقس مرتفع الحرارة فإن استعمال المرطبات سيقلل من جفاف البشرة.

شرب الماء

شرب الماء ضروري جداً لصحة الجسم بصورة عامة وللبشرة بصورة خاصة، إذ أن شربه بكميات وفيرة، يساعد في المحافظة على رطوبة البشرة ويمنع جفافها، وعادة ما ينصح الخبراء بشرب من 8 – 10 أكواب في اليوم الواحد إذ يساهم الماء في العناية بالبشرة الجافة في الصيف.

تناول الطعام الصحي من أهم طرق العناية بالبشرة الجافة في الصيف

تناول الطعام الصحي العناية بالبشرة الجافة في الصيف
تناول الطعام الصحي

بعض أنواع الطعام يعمل على ترطيب البشرة الجافة لذا من الضروري دمجها في النظام الغذائي، ومن هذه الأطعمة التي تساهم في العناية بالبشرة الجافة في الصيف هي:

  • البطاطا الحلوة التي يوجد بها نسبة كبيرة من فيتامين(A) وبيتا كاروتين(beta-carotene) الذي يعمل على تقوية الطبقة العلوية من الجلد ويساعد في الترطيب والحماية.
  • الخيار ويتواجد به فيتامين ج ومضاد للأكسدة، الذي يعمل على تخفيف التهاب الجلد.
  • الأفوكادو وهو من الأطعمة الجيدة للبشرة الجافة في الصيف حيث يعد غنياً بفيتامين H وأحماض الأوميغا 6 التي تحارب الشيخوخة المبكرة.
  • الحمضيات يتواجد بها نسبة عالية من فيتامين (A) وفيتامين ج الذي يعمل على زيادة الكولاجين في البشرة، ويمنع ظهور التجاعيد.
  • المكسرات وهي غنية بأحماض الأوميغا 3 وفيتامين H الذي يقلل من ضرر أشعة الشمس، ويمنح الترطيب للبشرة الجافة.
  • الأسماك الدهنية وهي مهمة لحماية البشرة من أشعة الشمس والتقليل من أضرارها، كما تعمل في المحافظة على رطوبة البشرة.

“قد يهمك أيضاً: ماسك الزبادي للبشرة الجافة


محاذير هامة

من المعروف أن بعض أنواع الطعام والشراب يسبب في حدوث جفاف البشرة لذلك من المهم الابتعاد عنها لكي تحافظ على البشرة الجافة في الصيف ومن هذه الأنواع التي يمكن تجنبها لكي نحافظ على البشرة الجافة في الصيف هي:

  • الملح إذ يجب التقليل منه لأنه يمتص السوائل في الجسم ويعمل على جفاف البشرة.
  • الكحول يعمل على تجفيف البشرة كما يساهم في ظهور التجاعيد.
  • السكر يؤثر سلبياً على إنتاج الكولاجين المهم للبشرة.
  • الكربوهيدرات يجب التقليل منها لأنها تؤثر سلبياً على البشرة.
  • القهوة تعمل على تضييق الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تقليل تدفق السوائل إلى البشرة.

يعتبر جفاف البشرة من أهم المشاكل الشائعة في فصل الصيف لهذا من الضروري المحافظة على شرب الماء والمداومة على الترطيب المستمر لها والامتناع عن تناول الطعام المالح والشراب الذي يحتوي على الكافيين، هذه الأمور مهمة في العناية بالبشرة الجافة في الصيف.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا