علاج الشعر الباهت؛ إليك نصائح متعددة لشعر حيوي لامع

dull hair treatment

تؤثر عدة عوامل في الشعر وتجعله باهتاً فاقداً للحيوية واللمعان، ويحتاج إلى الكثير من العناية ليعود إلى طبيعته. فما هو علاج الشعر الباهت؟ وكيف يطبق؟

علاج الشعر الباهت مهمة ليست سهلة، فهناك عدة أسباب تؤثر في جعل شعرك باهتاً وغير حيوي منها عوامل الطقس، والتغيرات الهرمونية، إضافة إلى تناول بعض الأدوية أو استعمال منتجات غير مناسبة للشعر، وفي كل الأحوال فإنه قبل علاج الشعر الباهت علينا معرفة السبب المؤدي إلى هذه المشكلة وإزالته، ومن ثم تطبيق العلاجات الطبيعية التي تعزز نمو شعرك وتعمل على إصلاحه، إليك نصائح متعددة لشعر حيوي لامع.


علاج فروة الرأس

يمكن أن يكون انسداد مسام فروة الرأس وتراكم الشامبو عليها المسبب الرئيسي للعديد من المشاكل، فعلاج فروة الرأس بإمكانه أن ينظف جلد رأسك ويزيل الطبقة الميتة منه، ويحسن الدورة الدموية لديك فيجعل شعرك يبدو أكثر صحة ولمعاناً ولتحضير هذا المستحضر المعالج نحتاج إلى:

  • نصف كوب زيت زيتون.
  • ربع كوب من السكر الأبيض.
  • بضع قطرات من زيت النعناع العطري.

طريقة التحضير:

  1. اخلطي جميع المكونات معاً في وعاء.
  2. دلكي فروة رأسك بمزيج التقشير وتأكدي من تغطيتك لجميع أقسام الشعر، افركي الماسك جيداً على فروة رأسك.
  3. يجب أن يحفز هذا الماسك تدفق الدم إلى فروة الرأس، من خلال شعورك بالوخز والبرودة الذي يمنحه النعناع.
  4. اشطفي هذا العلاج عن رأسك باستخدام الماء الدافئ والشامبو.
  5. جربي هذا العلاج المقشر مرتين شهرياً للحصول على النتيجة المطلوبة.
  6. يمكن أن يبقى محفوظاً لمدة تزيد عن ثلاثة أسابيع دون ثلاجة، ويبقى شهرين داخل الثلاجة.

“اقرأ أيضاً: قواعد العناية بالشعر المجعد


أضيفي القهوة إلى البلسم الخاص بك

أضيفي القهوة إلى البلسم في علاج الشعر الباهت
أضيفي القهوة إلى البلسم في علاج الشعر الباهت

لا تستعملي هذه الوصفة إذا كان شعرك أشقر فاتح أو أبيض بسبب الشيب لأن القهوة قد تجعل لونه أغمق، لكن إذا كان الشعر بنياً فاتحاً أو غامقاً تعتبر هذه الإضافة رائعة، حيث يمكن للقهوة أن ترطب جذور الشعر ويساعد الكافيين في تحفيز نمو الشعر. يمكن استعمال هذه الطريقة أيضاً لتلوين الشعر الرمادي بشكل طبيعي، كل ما عليك هو تحضير فنجان من القهوة وتركه في الحمام حتى يحين موعد ترطيب شعرك، اخلطي ملعقتين من القهوة مع ملعقة كبيرة من البلسم الخاص بك واشطفيه كالمعتاد بعد مضي الوقت المحدد.

“قد يهمك: زيت بذور العنب للشعر الجاف


اشطفي شعرك بخل التفاح

قد يسبب تراكم منتجات التصفيف على الشعر أن يصبح شعرك أقل لمعاناً، لكن استعمال غسول خل التفاح على الشعر ينظف شعرك ويوازن درجة الحموضة فيه، وإذا تم وضعه على فروة الرأس فإنه يساعد في تحرر بصيلات الشعر مما يؤدي إلى جذور أكثر صحة وشعر أقوى، ويمكن استعماله مرتين في الأسبوع بعد الاستحمام، باستعمال ملعقتين من خل التفاح مع ملعقتين كبيرتين من الماء، ورشيه فوق رأسك لمدة خمس دقائق ثم اشطفيه بالماء، يجب أن تتبدد رائحة الخل بعد شطفه بالماء.

“تعرفي على: زيت الزيتون للشعر المجعد


علاج الشعر الباهت بزيت جوز الهند المغذي

يفيد قناع الترطيب العميق من جوز الهند شعرك ويجعله أنعم وأكثر تألقاً، فزيت جوز الهند مفيد في هذا الأمر بسبب احتوائه على حمض اللوريك (lauric) وهو أحد الأحماض الدهنية الذي له بنية ووزن جزيئي يسمح له باختراق جذر الشعرة، كما أنه يقلل من تساقط الشعر الناتج عن صبغه وتلوينه ومعالجته وتصفيفه الحراري.

وتحتاجين لصنعه ثلاث ملاعق من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وقطرة من الزيت العطري المفضل لديك، ويمكن تحضيره باتباع الخطوات التالية:

  • يسخن زيت جوز الهند بالميكرويف أو في حمام مائي حتى يذوب بشكل كامل، ثم يضاف زيت الزيتون مع قطرة من أي زيت عطري تفضله.
  • قومي بتنظيف شعرك وتمشيطه، ثم رشيه بالماء دون أن يقطر أضيفي فقط بعض الرطوبة.
  • ضعي مزيج زيت الزيتون مع زيت جوز الهند على شعرك، ودلكيه جيداً ثم ضعي قبعة الاستحمام على شعرك عند الانتهاء.
  • دعي القناع على شعرك لمدة ساعة على الأقل، يمكنك تركه ليلة كاملة وشطفه صباحاً.
  • يشطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو لإزالة الزيوت المتراكمة على شعرك.

“يمكنك قراءة المزيد حول: زيت اللوز للشعر


حماية الشعر أثناء النوم

علاج الشعر الباهت بحماية الشعر قبل النوم
علاج الشعر الباهت بحماية الشعر قبل النوم

قد تلحقي الضرر بشعرك ليلاً أكثر مما تتصورين، وذلك حسب مقدار حركتك خلال الليل لذا إذا استيقظت بشعر معقود ومتشابك أو مجعد خلال الليل فكري في طريقة لحماية شعرك أثناء النوم وهناك طريقتين للقيام بذلك:

  • يمكنك شراء غطاء وسادة مصنوع من الحرير بشكل كامل، حيث يخلق سطحاً ناعماً أقل احتكاكاً مع الشعر ويقلل من شده أثناء النوم.
  • لف الشعر في وشاح يباع بشكل مخصص لهذا الغرض كي يحمي شعرك من الاحتكاك المباشر مع الوسادة بينما تكون نائماً في الليل.

بلسم العسل المفيد في علاج الشعر الباهت

يعتبر العسل غذاء كاملاً سواء إن تم تناوله أو استعماله بشكل موضعي، فهو يحوي على الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى البروتينات والأحماض الدهنية الأساسية مع الأنزيمات التي يمكن أن تفيد الشعر وفروة الرأس، بالإضافة إلى أنه مرطب قوي يساعد شعرك على الاحتفاظ بالرطوبة، مما يمنحه مظهراً أكثر لمعاناً وحيويةً، أنت بحاجة إلى ملعقتين من هلام الصبار مع ملعقة عسل وملعقة زيت الأركان لتطبيقه:

  • في وعاء اخلطي جميع المكونات معاً.
  • بعد غسل الشعر وتنظيفه ضعي هذا المزيج على شعرك كما يوضع البلسم، اتركيه لمدة خمس دقائق على الأقل بعد الاستحمام.
  • اشطفي شعرك بالماء الدافئ وصففيه بالطريقة التي تفضلينها.

“قد يهمك: زيت الجوجوبا للشعر المجعد


تمشيط الشعر ليلاً

قد تتفاجئين بكمية الغبار والأوساخ التي تتراكم في شعرك، قد يساعد تمشيط الشعر على التخلص من هذه الأوساخ وتوزيع الزيوت بشكل طبيعي على جميع أجزاء شعرك،قد لا يناسب التمشيط بالفرشاة جميع أنواع الشعر لكن هذه الطريقة تمنح شعرك اللمعان بشكل طبيعي مع التخلص من التلوث الجزيئي وحبوب الطلع والغبار التي تجعل شعرك باهتاً، بالإضافة إلى أن التمشيط يحفز فروة رأسك وينشطها ويجعلها تشعر بالراحة، إن لم يكن التمشيط بالفرشاة مريحاً بالنسبة لك اختاري مشطاً واسع الأسنان، سيجعلك تنعمين ببعض هذه الفوائد ويسهم بشكل كبير في علاج الشعر الباهت.

إذا كنت تتمتعين بشعر مجعد فإن التمشيط وهو مبلل يقلل من التلف بشكل كبير، لذا مشطي الشعر وهو رطب أو رشيه بالماء قبل التمشيط.

قللي من استعمال أدوات التجفيف والتسخين

علاج الشعر الباهت بالابتعاد عن الحرارة
علاج الشعر الباهت بالابتعاد عن الحرارة

إن الاستعمال طويل الأمد لأدوات التسخين مثل مجفف الشعر ومكواة التسبيل أو التجعيد يضغط على الشعر ويجعله باهتاً، لذا فإن تقليل استخدام هذه الأدوات يسهم في منح شعرك بعض الراحة ويعيد إليه لمعانه الطبيعي.

فكري أيضاً في التقليل من منتجات التصفيف إن كنت تستعملينها بكثرة واستعيضي عنها بالوصفات الطبيعية للترطيب والتكثيف والتغذية، هذا سيؤدي إلى إراحة شعرك وجعله حيوياً طبيعياً.


استعملي زيت الأركان لتزيدي تألق شعرك

يعتبر زيت الأركان مرطباً رائعاً للشعر لأنه بإمكانه أن يخترق جذر الشعرة، ويرطبها من الداخل إلى الخارج ويخلق مظهراً لامعاً. لتحصلي على شعر أكثر لمعاناً استخدمي زيت الأرجان كمصل بعد الانتهاء من تنظيف الشعر وتجفيفه، ضعي بضعة قطرات من هذا الزيت (حسب طول شعرك) في راحة يدك، افركي يديك معاً لتدفئة الزيت ثم مرري يديك على شعرك ومشطيه باستخدام أصابعك حتى يتغلغل الزيت في جميع أقسام شعرك، يمكنك استخدام فرشاة أو مشط بدلاً من أصابعك هذا سيحقق لشعرك لمعاناً فورياً.


تناولي الأطعمة الصحية

يمكن ربط جميع مشاكل الشعر بالنظام الغذائي السيئ، حيث يؤثر سوء التغذية على قوة الشعر وبنيته وكثافته، وهناك عدة مكملات غذائية تعد بشعر صحي ولامع لكن الأفضل لك هو اتباع نظام غذائي متكامل ومتوازن مفيد لصحتك، يشمل هذا النظام الفاكهة والخضروات متنوعة الألوان لتحقيق الفائدة الأكبر، بالإضافة إلى البروتينات والحبوب الكاملة والدهون الصحية فهي تساعد على إعطائك شعر لامع من الداخل إلى الخارج وتسهم في علاج الشعر الباهت.


الأسئلة الشائعة حول علاج الشعر الباهت

هل الهرمونات غير المستقرة تسبب بهتان الشعر؟

نعم فالشعر الهش الرقيق يدل على الاختلال الهرموني، وقد يدل على خلل في الغدة الدرقية أو بداية سن اليأس لذلك اختبري هرموناتك في حال وجدت خللاً في شعرك.

هل القشرة ومشاكل فروة الرأس تسبب بهتان الشعر؟

نعم ففروة الرأس الصحية ينتج عنها شعراً صحياً لامعاً، وعلاج مشاكل فروة الرأس يسهم في لمعان الشعر.

ما هي المكملات الغذائية التي يجب تناولها عندما يصبح شعرك باهتاً؟

البيوتين والسيليكا والزنك والحديد وفيتامين د أهم العناصر التي تساهم في لمعان الشعر، وتوخذ بعد استشارة الطبيب.

في الختام وبعد أن تعرفنا على علاج الشعر الباهت؛ وأهم 9 نصائح لشعر حيوي لامع، يمكن القول أن الشعر مثل أي عضو من أعضاء الجسم يحتاج إلى العناية المستمرة، لذا فإن تناول الأغذية الصحية والمكملات الغذائية بالإضافة إلى تطبيق المرطبات الطبيعية والتخفيف من استخدام المجفف وأدوات التصفيف الحرارية، له دور فعال في علاج الشعر الباهت وإضافة اللمعان والحيوية إلى شعرك التالف.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا