نصائح لتطويل الشعر مع أشهر الطرق الطبيعية المجربة الفعالة والزيوت المغذية

Hair extension tips

نصائح لتطويل الشعر تغنيكِ عن استخدام الكثير من مستحضرات العناية والتجميل وتضمن لكِ النتائج بالحصول على الشعر الكثيف الطويل بأسرع وقت فشعرك هو تاجك وعنوان جمالك.

نصائح لتطويل الشعر هي أهم ما تحتاجين إليه الآن إن كنتِ من محبي الشعر الطويل، ولم لا تحبينه وهو تاج المرأة الساحر، وسلاحها الفتاك، فكيف يمكنكِ ذلك بالطرق الطبيعية؟ وما هي هذه النصائح؟ هذا ما تجدينه وأكثر بالسطور التالية.


نصائح لتطويل الشعر وزيادة كثافته

الآن يمكنكٍ تحقيق الحلم الذي طالما راودكِ بإتباع النصائح لتطويل الشعر وزيادة كثافته، وإن كان هذا الحلم لا يتحقق بيوم وليلة، لكن مع الإتباع الدقيق لها والمتابعة والانتظام ستحصلين على أروع النتائج وأسرعها، مع نصائح لتطويل الشعر في 16 خطوة مجربة مضمونة النتائج، وهي كالتالي:

تناول المكملات الغذائية

يعد تناول الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والمكملات الغذائية من أهم النصائح لتطويل الشعر وزيادة كثافته بشكل سريع، حيث تساعد على تزويد الجسم بالطاقة الضرورية لزيادة نمو الشعر، والحماية من تساقطه، ومنع تقصفه، مثل: الزنك، وفيتامين د، والأوميجا 3، والأوميجا 6، إضافةً للحديد المعوض لتلف الخلايا والمانح للمظهر الصحي اللامع للشعر، وفيتامين سي المساعد على نمو الشعر ومنع سقوطه وترميم التالف منه، كما لا نغفل دور البروتين كأهم العناصر الغذائية لتكوين خصلات الشعر، لذا ينصح بتناول 50 جراماً منه بشكل يومي.

الجدير بالذكر أن الحرص على تناول الأوميجا بنوعيها لستة شهور يقي من تساقط الشعر، الذي يعد النقص بعنصر الزنك من أهم أسبابه

تمشيط الشعر

يساعد تمشيط الشعر المنتظم على الحماية من تساقط الشعر، لما يقوم به من تنشيط لفروة الرأس، ولبصيلات الشعر، ليعمل بذلك على تقوية الجذور، وحماية الشعر من التساقط، كما قد يساعدكِ على ذلك أيضاً القيام بعمل مساج للرأس، كما يساعد التمشيط على توزيع الزيوت الطبيعية المستخدمة بشكل جيد، لتمام استفادة كامل الفروة والشعر، الجدير بالذكر: انه يجب استخدام الأمشاط الواسعة، والتزام الرفق باستخدام الفرشاة لعدم تقصف الشعر وتقطيعه.

نصائح لتطويل الشعر
تمشيط الشعر بالفرشاة

الحرص على قص الأطراف

ينصح بقص الأطراف بشكل منتظم، خاصةً الأطراف التالفة، وذلك كل ثمانية أسابيع، فذلك مما يساعد على التغذية السليمة والنمو السليم للشعر، والحصول على المظهر الكثيف المحبب لكِ، وإن لم يبدو ذلك منطقياً.

“اقرأ أيضاً: ماسك الجزر وزيت الزيتون للبشرة الجافة

المحافظة على صحة فروة الرأس

يبدأ اهتمامك بشعرك من فروة الرأس، بالرغم من غفلة الكثير عنها، لذا يجب الحفاظ على سلامتها وعدم تعريضها للالتهاب والإصابة بالبكتيريا والفطريات، بفركها بشكل لطيف أثناء الغسل للتخلص من كل ما يشوبها، وللتنظيف التام، مع مراعاة مناسبة الشامبو وجميع مستحضرات العناية بالشعر لنوع فروة الرأس، كما يجب أن يراعى عدم تعريضها للحرارة الزائدة.

تناول الطعام الصحي المتوازن

عليكِ البدء بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن كأهم النصائح لتطويل الشعر وزيادة كثافته، كالاعتماد على الأطعمة الغنية بالبروتين، والحديد والأوميجا، وغيرها من العناصر الهامة، لذا غالباً ما ينصح بتناول الأسماك بأنواعها، والقمح الكامل، والحبوب، والمكسرات بأنواعها.

“اقرأ أيضاً: ماسك الجزر وماء الورد للبشرة الجافة

عدم استخدام معدات فرد الشعر الكهربائية

بطريقك لعلاج فروة رأسك، وتطويل شعرك عليكِ أن تتجنبي رفع درجة الحرارة بشكل تام، لذا ينصح بعدم استخدام الأجهزة الكهربائية وغيرها مما يكثر استخدامه للعناية بالشعر وفرده كالسشوار والمكواة، أما بالاضطرار فيمكنكِ استخدام الحامي من الحرارة بعد خفض درجتها.

استخدام الزيوت الطبيعية

نصائح لتطويل الشعر
استخدام الزيوت الطبيعية

يعد الاستخدام للزيوت الطبيعية من أهم وأبرز النصائح لتطويل الشعر، لما تمد به الشعر وفروة الرأس من الفيتامينات والأحماض ومضادات الأكسدة، وهو ما يعزز صحة فروة الرأس ويزيد من نمو الشعر، لذا ينصح باستخدام المشط الخشبي بالتمشيط لتوزيع الزيوت على الرأس بشكل كامل، وبالتالي أشهر هذه الزيوت:

  • زيت جوز الهند لغناه بالأحماض الدهنية القادرة على اختراق جذور الشعر، والحد من فقد البروتين الهام جداً لتحفيز النمو.
  • زيت الزيتون الخام النقي الغني عن التعريف لفوائده التي لا تعد للشعر بجميع أنواعه.
  • زيت الجوجوبا الشهير بسحره وجماله ودوره الفعال في تطويل الشعر.
  • زيت اللوز الغني بالفيتامينات، والمنعم للشعر، والمحفز لنموه.
  • زيت حبة البركة التي تشير إليه أغلب النصائح لتطويل الشعر.
  • زيت بذور اليقطين الذي ينصح خبراء التجميل بتدليك الشعر به.

“اقرأ أيضاً: زيت الجوجوبا للبشرة الدهنية

عدم استخدام الشامبو يومياً

غالباً ما ينصح الخبراء بالتجميل بضرورة عدم استخدام الشامبو بشكل يومي، لعدم القضاء التام على الزيوت الطبيعية بفروة الرأس، وينصحون بالغسل لمرتين إلى ثلاث مرات بالأسبوع فقط، ويرونها فترةً كافيةً لترطيب الشعر بالزيوت الطبيعية بعد تغلغلها، للسماح بالإصلاح وعدم التقصف، غير أن البعض يرون أن وصول الشامبو لفروة الرأس مرةً واحدةً بالأسبوع كافٍ جداً، مع غسل الأطراف بالتركيبات الطبيعية لأربع مرات أسبوعياً، لمعالجة الشعر بشكل مستمر، مع مراعاة أن يكون الشامبو المستخدم خالٍ تماماً من المواد الكيميائية.

الدوش البارد

تجنبي استخدام الماء شديد السخونة بغسل شعرك، هذا من أهم النصائح لتطويل الشعر وزيادة كثافته، حيث يتسبب الماء الساخن بجفاف الشعر وتقصفه، والتهاب الفروة وتضررها، مما يؤدي لتساقط الشعر أيضاً، لذا قومي بشطف شعركِ دائماً بالماء البارد قبل التجفيف ليكسبه القوة والقدرة على المقاومة.

استخدام الوسائد الناعمة وتجنب أنظمة التطهير

تساعد الوسائد الحريرية الناعمة على عدم تكسير الشعر أثناء النوم، لذا تعد أفضل الأنواع على الإطلاق، كما يعد من الضروري تجنب الطرق العصرية بتطهير الجسم، فهي مما تحرم الجسم والشعر من الكثير من العناصر الغذائية الهامة.

نصائح لتطويل الشعر
استخدام الوسائد الناعمة وتجنب أنظمة التطهير

دقة اختيار منتجات العناية بالشعر

احذري من استخدام المنتجات غير الملائمة لشعرك واختاريها بعناية كما تفعلين تماماً مع بشرتك، فمنها ما قد يزيد من جفاف شعرك الجاف، أو يزيد الدهون بفروة رأسكِ الدهنية، وهي أمور تضر بالشعر وتمنع من محاولات تطويله، فيمكنكِ مثلا الاستغناء عن البلسم ببلسم مكون من مكونات طبيعية غير ضارة، وبوجه عام لا تكثري من استخدام مستحضرات العناية فالقليل المفيد منها يكفي، وهذا من أهم النصائح لتطويل الشعر .

“اقرأ أيضاً: ماسك القهوة والزبادي للبشرة الدهنية

الابتعاد عن مسببات التوتر والقلق

يتأثر الشعر بالحالة النفسية بشكل كبير، كما تتأثر كل أجهزة الجسم، فيبدأ في التساقط والانهيار مع طول فترات الحزن والاكتئاب، أو التوتر والخوف والقلق، لذا يعد الحل لهذه الأعراض والمشكلات أحد أهم النصائح لتطويل الشعر وزيادة كثافته.

شرب الكميات الكافية من الماء

هي واحدة من أهم النصائح لتطويل الشعر وزيادة كثافته، فالشعر يحتاج للحصول على القدر الكافي من الماء للترطيب المناسب، والحيوية والوقاية من الجفاف والتقصف، لذا ينصح دائماً بشرب ما لا يقل عن لترين من الماء بشكل يومي.

تجنب صبغات الشعر

لا تبالغي باستخدام الصبغات على الشعر، وتجنبيها ما استطعت إلى ذلك سبيلا، حيث تؤدي للضغط على الشعر وتقصفه، كما تتسبب بالكثير من الأضرار بفروة الرأس، مما يؤثر بشكل سلبي على الشعر ويمنع من نموه بالقدر الطبيعي المتوقع.

“اقرأ أيضاً: ماسك البابونج والجوجوبا للبشرة الجافة

تدليك فروة الرأس

يساعد تدليك فروة الرأس على الاسترخاء والحد من التوتر والقلق، مما يعزز من صحة الشعر بتوسعة الأوعية الدموية المغذية لبصيلاته، مما يزيد من كثافة الشعر وطوله، ويحد من تقصفه وتلفه.

العلاج بالبلازما

نصائح لتطويل الشعر
العلاج بالبلازما

تعاني الكثير من السيدات من التساقط الشديد للشعر، ويصعب علاجه بالكثير من الطرق، هنا يأتي دور الحقن بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية كخيار علاجي ناجح، مساعد على منع التساقط وتعزيز صحة الشعر ومنحه القوة واللمعان، كأحد أهم النصائح لتطويل الشعر، حيث يعمل على تسريع نمو الشعر وزيادة طوله، وتحريك البصيلات الخاملة وإعادة نمو الشعر بها، لذا ينصح بالحقن مرةً واحدةً بالشهر ولمدة ثلاثة أشهر، ثم تكرار ذلك بعد ست شهور.


طرق طبيعية لـ زيادة طول الشعر

الآن نقدم لكِ بعضاً من الطرق والوصفات الطبيعية الفعالة بالتأثير على نمو الشعر بشكل إيجابي كبير، حيث يعد الإتباع لها واستخدام الأنسب منها من أهم النصائح لتطويل الشعر وزيادة كثافته، وهي كالتالي:

  • عمل ماسك كامل للشعر وفروة الرأس من هلام الصبار المتعدد الفوائد، والغني بالكثير من العناصر الداعمة لنمو الشعر بشكل سريع.
  • استخدام الحناء الطبيعية المخلوطة بالماء الدافئ وزيت الزيتون، بالخلط الجيد معاً وتغطية الشعر بالكامل بها وتركها لأربع ساعات قبل الغسل.
  • اخلطي 5 من صفار البيض مع ربع كوب من زيت الخروع، حتى التجانس، ودلكي بهم الشعر، ثم اتركيه على الشعر لست ساعات قبل الغسل بالماء الفاتر.
  • امزجي صفار بيضتين بملعقة من العسل وملعقتين من زيت السمسم، وطبقيه على الشعر بالكامل مع تركه لساعتين قبل الغسل بالماء الفاتر.
  • اخلطي ثلاث ملاعق من الزنجبيل مع مثلهم من زيت السمسم، مع أربع قطرات من عصير الليمون، ودلكي فروة الرأس بالخليط واتركيه لساعتين.
  • انقعي الفلفل المقطع لقطع صغيرة بزيت الزيتون بوعاء مغلق واتركيه لعشرة أيام، ثم استخدمي منه لدهان فروة الرأس، ثم الغسل بعد ساعتين.

“اقرأ أيضاً: زيت البصل للبشرة الدهنية


أهم أسباب توقف نمو الشعر

يعد البحث عن سبب توقف نمو الشعر أهم النصائح لتطويل الشعر على الإطلاق، فقد يتعرض الشعر لبعض الأساليب الخاطئة بالتعامل، أو التضرر لمرور الشخص ببعض الأمراض التي تستلزم التناول لبعض الأدوية المؤثرة على الشعر وسلامته بشكل كبير، فقد تتسبب بتوقف نموه وتعريضه للكثير من المشكلات، وبالتالي تفصيل ذلك:

نصائح لتطويل الشعر
أهم أسباب توقف نمو الشعر
  • التعرض للضغط النفسي لوقت طويل، فهو مما يؤثر على أنشطة الجسم، والمضاعفة للأمراض العضوية الموجودة بالفعل.
  • التغيرات الهرمونية الناتجة عن بعض الأمراض كالغدة الدرقية، أو المرور بفترات اضطراب طبيعية كما بشهور الحمل، أو سن اليأس.
  • تناول الأدوية الهرمونية لفترة طويلة، كحبوب منع الحمل، والكورتيزون، فهي من الأدوية المعرقلة لنمو الشعر بشكل طبيعي.
  • عدم التوازن بالغذاء، والذي يعني عدم حصول الجسم على ما يكفي من الفيتامينات، والمعادن، والبروتين، والعناصر الغذائية الهامة لنمو الشعر.
  • الاستخدام لمستحضرات تجميل غير مناسبة، أو رديئة الصنع، أو لماركات غير معروفة لما قد تحتوي عليه من المواد الكيميائية.
  • المبالغة باستخدام صبغات الشعر، والكرياتين، فهي من الأمور المتلفة للشعر، إضافةً لما تتسبب به من أضرار لفروة الرأس.

“اقرأ أيضاً: زيت الرمان للبشرة الدهنية


أسئلة شائعة عن زيادة طول الشعر

هل تؤثر التغيرات الهرمونية وفقدان الوزن المفاجئ على نمو الشعر؟

نعم؛ حيث ترتبط صحة الشعر بالاتزان الهرموني بالجسم بشكل كبير، كما قد يتأثر بالفقدان للوزن المشير لفقدان الكثير من الفيتامينات وعناصر الغذاء اللازمة للنمو.

كانت هذه أهم وأشهر النصائح لتطويل الشعر والحصول على شعر كثيف ساحر، ما عليك سوى الإتباع الدقيق لها، وتطبيق ما ورد من الوصفات الطبيعية المساعدة على ذلك، للحصول على أروع النتائج وأشدها إبهاراً، مع وعد بالمزيد من الوصفات الناجحة المجربة، والنصائح النافعة الفعالة، لتضفي على سحر جمالك سحراً لا يقاوم.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا