واقي شمس طبيعي؛ حماية كاملة من الأشعة الضارة واسمرار الجلد

natural sunscreen

لا غنى عن واقي شمس طبيعي لمنع اسمرار البشرة وتلف الخلايا والتخلص من البقع الحمراء والالتهابات التي تنال من البشرة، تعرفي على مكوناته، وطريقة الاستخدام.

واقي شمس طبيعي ربما فكرة جيدة لأولئك اللاتي يتعرضن للشمس بشكل يومي وخاصة في الظهيرة في أيام الصيف الحارقة، وعلى الرغم من توافر مستحضرات قوية في الوقاية من الأشعة الضارة إلا أنها في كثير من الأحيان تكون باهظة الثمن، والرخيص منها غير فعال وربما ضار ببشرتك، لذلك قد يكن الحل في بديل طبيعي مقاوم لضرر الشمس على الجلد، إليك أبرز الأضرار والمزايا وطريقة التحضير، من أجل حماية كاملة من الأشعة الضارة واسمرار الجلد.


مزايا واقي شمس طبيعي للبشرة

تنعدم الأضرار عند استخدام واقي شمس طبيعي للبشرة، كونه مصنع من مواد مختلفة ومعروف قدرتها على جلب المنافع لبشرتك وتغذيتها، فهي من قلب الطبيعة وتيسر لك عملية الحماية الكاملة، أضف إلى ذلك قدرة المكونات على منح الترطيب والنعومة والحماية من الجفاف، بل وعلاج معظم مشاكل البشرة في نفس الوقت الذي يقوم بدوره كدرع واقي لبشرتك، وأحيانا يقوم بدور الحافظ والمانع للشيخوخة والتجاعيد، بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا.

أيضًا يفيد واقي الشمس في التخلص من البقع والاسمرار الذي يصيب الفتيات بالإحباط ويكسب البشرة مظهر قاتم وشاحب، كما أن الانتظام على تطبيق الصن بلوك قبل الخروج من المنزل يكفل الحماية للبشرة من التعرض إلى سرطان الجلد، والشيخوخة والحروق الشمسية والالتهابات الشديدة التي تتحول لندبات قاتمة غير محببة، أيضًا يكسب الصن بلوك البشرة مظهر مثالي ومشرق يعيد عن الشحوب والبقع.


واقي شمس طبيعي بزيت عباد الشمس

واقي شمس مصنوع من عياد الشمس
واقي شمس مصنوع من عباد الشمس

يعد زيت الدوار نجم ذهبي للعناية بالبشرة وحمايتها من التحسس نتيجة للتعرض للشمس، كما أنه يحتوي على فيتامين هـ الذي يغذي البشرة ويكسبها مظهر جمالي، بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا وتقاوم التجاعيد، وتقاوم الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة لتأثير الألوفيرا المرطب والمغذي والمهدئ ضد الالتهاب، ولسعات الشمس.

مكونات واقي شمس طبيعي مجرب:

  • ملعقة من زيت عباد الشمس.
  • ملعقة جل الصبار.
  • ربع ملعقة من أكسيد الزنك.
  • ٥٠ كل من الماء.

طريقة تحضير واقي الشمس الطبيعي

  1. أحضري وعاء عميق وأضيفي هلام الصبار إليه.
  2. أضيفي الزيت الوعاء وامزجي جيدًا.
  3. ضعي الماء وأكسيد الزنك للمكونات وامزجي معًا في الوعاء.
  4. طبقي جزء من المزيج على البشرة قبل الخروج للشمس.

“شاهد أيضًا: زيت لوريال باريس للوجه


واقي شمس طبيعي من زيت بذور العنب

صن سكرين من بذور العنب
صن سكرين من بذور العنب

يحتوي زيت بذور العنب على مضادات الأكسدة ما يحافظ على خلايا الجلد ويمنع تلفها، وبحمي من الأشعة الضارة، ويعالج البقع الداكنة ويوحد لون البشرة، ويحافظ على مرونة الجلد ومنع الإصابة بالشيخوخة وعلامات تمدد الجلد، ويلطف البشرة ويمنع الالتهابات، ويهدأ من حروق الشمس، كما يعمل زيت جوز الهند على تكوين طبقة حماية للجلد ومنع التأثيرات الضارة مثل أشعة الشمس والملوثات التي تسد المسام، يمكنك تحضير واقي شمس طبيعي من زيت بذور العنب وزبدة الشيا لحماية بشرتك من الاسمرار.

  • ملعقة من زيت بذور العنب الاحمر.
  • ملعقة من زبدة الشيا الأصلية.
  • ملاعق كبار من شمع عسل النحل.
  • 4 ملعقة من زيت جوز الهند.
  • ملعقة من زيت الورد.

طريقة تجهيز واقي الشمس يزبدة الشيا وزيت بذور العنب

 

  1. ضعي المكونات كلها معًا في وعاء.
  2. اخلطي جيدًا.
  3. ضعي الوعاء في حمام مائي للتأكد من تمام الذوبان.
  4. أضيفي ملعقة من أكسيد الزنك.
  5. قلبي الخليط جيدًا.
  6. صبي الخليط في زجاجة وضعيها في الثلاجة.
يعتبر الصن بلوك الطبيعي المعد منزليًا والذي يحتوي على الصبار افضل واقي شمس للبشرة الحساسة، كونه يلطف الجلد ويمنع الحساسية ويقلل من تأثير لدغات الشمس الحارقة.

“اقرأ أيضًا: زبدة الشيا من ذا بودي شوب


واقي شمس طبيعي للبشرة المختلطة والدهنية

واقي شمس للبشرة الدهنية
واقي شمس للبشرة الدهنية

دائمًا ما تعاني ذوات البشرة الدهنية والمختلطة من مشكلة زيادة إفراز الدهون والزيوت، لذلك من المهم التأكد من كونك تستخدمين واقي الشمس الفريد الذي يحجم إفراز الدهن، ويقي من الأشعة الضارة، لذلك يمكن استخدام واقي الصبار ليفي بالغرض؛ فهو يحفظ البشرة من الأشعة الضارة ويخلصها من البكتريا والميكروبات ويحجم إفراز الدهون، ويقي من حروق أشعة الشمس، ويقلل من تحسس البشرة.
مكونات ماسك الصبار بديل الصن بلوك:

  • 2 ملعقة من جل الصبار.
  • ملعقتين من عرق السوس.
  • كبسولة من فيتامين هـ.

طريقة تحضير افضل واقي شمس طبيعي للبشرة الدهنية

  1. ضعي مسحوق عرق السوس في وعاء به ماء وانقعيه لصباح اليوم التالي أو لمدة خمس ساعات.
  2. صفي المنقوع في إناء آخر وتخلصي من الشوائب واستخدمي السائل نفسه.
  3. أضيفي هلام الألوفيرا السائل في الإناء.
  4. اخلطي المزيج الناتج جيدًا.
  5. أضيفي محتويات كبسولة من فيتامين هـ على المزيج.
  6. طبقي المزيج على البشرة قبل الخروج للشمس.
يمكنك تحضير واقي شمس طبيعي من الأعشاب بالوصفة السابقة كون عرق السوس عشب فعال وفريد ومفيد للبشرة، أيضًا نجد أنه بإمكانك إضافة مسحوق بتلات الورد المجفف، مع إضافة الليمون الذي يصنف بكونه حامل لفيتامين سي، وبذلك يكون لدينا افضل واقي شمس ومبيض طبيعي.
“شاهد أيضًا: قناع بيزلين للتفتيح

واقي شمس طبيعي بالسمسم

واقي شمس للبشرة الدهنية
واقي شمس للبشرة الدهنية

يعد السمسم وبالتحديد زيت السمسم بديل طبيعي للصن بلوك، كونه يشكل عازل يحمي الجلد من تأثير أشعة الشمس الضارة، ويمنع اسمرار الجلد، ويرطبه في ذات الوقت ويقلل من التأثير الضار للأشعة البنفسجية، ويمنع تلف خلايا الجلد ويعمل كمقاوم للشوارد الحرة التي تعمل على ظهور الشيخوخة، وعلامات التقدم في العمر، بالإضافة لدور الصبار الذي سبق وأن تحدثنا عنه.

مكونات صن بلوك طبيعي بالسمسم وزيت الورد

  • ٤ ملاعق من السمسم.
  • ٤ ملاعق من زيت الورد.
  • كبسولة فيتامين هـ.
  • ملعقة من هلام الألوفيرا.
  • ملعقة من زيت السمسم.

“شاهد كذلك: التخلص من تشققات القدمين”

طريقة تحضير صن بلوك من السمسم

  1. اطحني السمسم بشكل ناعم للغاية.
  2. أضيفي زيت الورد للبودر وامزجي جيدا.
  3. صفي المزيج للتخلص من أي تكتل.
  4. في وعاء آخر أضيفي الصبار مع زيت السمسم مع محتوى كبسولة فيتامين هـ.
  5. أضيفي محتويات الإناء الأول مع الإناء الثاني واخلطي جيدًا
  6. في عبوة نظيفة أضيفي واقي الشمس الطبيعي واحفظيها مغلقة في مكان نظيف.
  7. طبقي واقي شمس طبيعي من السمسم على بشرتك قبل الخروج للشمس بنحو ٣٠ دقيقة minute.

“اقرأ أيضًا: كريم نيفيا ناتشرال فيرنس


واقي شمس من الزيوت الطبيعية

اصنعي واقي الشمس بنفسك من الزيوت الطبيعية بتكلفة بسيطة وكفاءة عالية وأمان كبير ضد الغش التجاري. فأنت تعلمين الآن ما مصدر المستحضر ومدى الفوائد التي تمتد لتشمل تغذية البشرة، وليست قاصرة على الترطيب، بل أيضًا الحماية من الشمس، على سبيل المثال: نجد أن زيت الجوجوبا يحتوي على حمض المبريستيك المعروف قدرته على مقاومة تأثير أشعة الشمس، ويقلل من اسمرار الجلد بفعل الأشعة الشمسية الضارة، ويمكن تحضير واقي شمس طبيعي للبشرة الجافة من الزيوت لمزيد من الترطيب والعناية المكثفة.

أيضًا نجد أن زيت اللوز يحتوي على مضادات الأكسدة العالية التي تحمي الجلد من أثر الجذور الحرة عليها، نجد أيضًا زيت الماكاديميا الذي يحتوي على حمض السناميك الذي يقي الجلد من تأثير الشمس الضار، نجد كذلك أن زيت الزيتون يحتوي على خواص فريدة تحارب تأثير الشمس ويقلل من الحروق الشمسية ويلطف الجلد ويمنع جفافه، وعن التغليف التام بطبقة عازلة لتأثير الشمس نذكر وبقوة زيت جوز الهند.

وبالمثل زيت التوت والجزر وجنين القمح وزيت الأفوكادو وفول الصويا يقللون من تأثير الشمس على الجلد، ومنحها الشباب الدائم ومحاربة الشيخوخة، عليك الآن تطبيق المكونات، ومزجها معًا أو منفردة لتحصلي على بديل واقي الشمس طبيعي، ودهنها على البشرة قبل الخروج للشمس بـ 30 دقيقة، وبذلك يكون معك واقي الشمس بمكون واحد.


الأسئلة الشائعة حول واقي شمس طبيعي

هل واقي الشمس يبيض البشرة؟

واقي الشمس يقلل من تأثير الأشعة البنفسجية الضارة على الجلد، ومع مرور الأيام يكسب الجلد لون مميز ويحافظ على لونها الأساسي، ولكنه لا يكسب الجلد نفس تأثير المواد المبيضة التي تثبط خلايا الميلانين المسئولة عن تصيغ الجلد.

بعد التعرف على أفضل 5 خلطات للتخلص من الأشعة الضارة، لا تفوتي تجهيز تلك الوصفات للاستفادة من قدرتها على حماية الجلد، والتخلص من التصبغات التي تتركها الأشعة البنفسجية ناهيك عن زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الجلد.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا