العناية بالبشرة الحساسة؛ طرق طبيعية وطبية وأهم النصائح للاهتمام بالوجه الحساس

Sensitive skin care

العناية بالبشرة الحساسة تعرفي سيدتي من خلال هذا المقال على أفضل الطرق الطبيعية لروتين العناية بالوجه الحساس وكذلك تعرفي على الطرق الطبية وأهم النصائح للوجه.

العناية بالبشرة الحساسة، تعرف البشرة الحساسة بأنها تكون رقيقة تتأثر بسرعة بتغييرات الطقس من الحرارة والبرودة، لذا تبحث الكثير من النساء عن أفضل الطرق التي تكون طبيعية، وأيضاً تبحث عن الطرق التي تكون طبية وتساعد في العناية بالبشرة الحساسة، وعادة ما تكون الطرق الطبيعية هي الأكثر شيوعاً نظراً لما تحتويه من عناصر طبيعية تغذي البشرة وترطبها وتجعلها صحية ومشرقة على الدوام، والطرق الطبية تعتير أيضاً مفضلة لدى البعض وذلك لسهولة استخدامها، وفي هذا المقال سنتحدث أكثر عن هذه الطرق وكذلك سنتعرف على أهم النصائح الخاصة للعناية بالبشرة الحساسة.


طرق طبيعية في العناية بالبشرة الحساسة

تساعد هذه الطرق في معالجة الوجه الحساس، والتخفيف من تهيجه واحمراره والتسريع من عملية شفاء الالتهابات التي تحدث في الوجه، ومن أهم وأبرز 6 من طرق المنزلية والتي تساهم في العناية بالبشرة الحساسة هي.

دقيق الشوفان

يعمل طحين الشوفان أو المنتجات الطبيعية التي تحتوي على الشوفان في علاج البشرة الحساسة، من الالتهابات التي تحدث بها مثل الطفح الجلدي، والأكزيما وغيرها، ويساهم الشوفان في ترطيب البشرة كما يدخل في صناعة الكثير الماسكات التي تعتني بنضارة وعلاج هذا الوجه.

استعمال المرطبات

استعمال المرطبات العناية بالبشرة الحساسة
استعمال المرطبات

تساعد المرطبات التي يكون محتواها موجود فيه حمض اللاكتيك على العناية بالوجه الحساس، كما تساهم المرطبات التي توجد في زبدة الشيا وكذلك توجد في زيت جوز الهند، والمنتجات التي تحتوي على اليوريا في ترطيب والعناية بالبشرة الحساسة وجعلها مشرقة ونضرة وخالية من الشوائب.

يمكن تجربة هذه المرطبات على جزء صغير من اليد قبل تطبيقه على الوجه.

الحليب البارد

غسل الوجه بالحليب البارد غير مغلي يساهم كثيراً في التخلص من البكتريا التي تعمل على تهيج والتهاب البشرة الحساسة، وذلك بسبب احتواء الحليب على مضادات البكتريا، كما يساهم الحليب البارد في تقليل ظهور حب الشباب والتخلص منه ويمكن غسل الوجه بالحليب البارد مرتين في الأسبوع ويعد هذا أمر مهم في العناية بالبشرة الحساسة.

المكياج الملائم للبشرة الحساسة

المكياج الملائم للبشرة الحساسة العناية بالبشرة الحساسة
المكياج الملائم للبشرة الحساسة

يمكن وضع المكياج الذي يناسب الوجه الحساس مثل كريم الأساس الذي يحتوي على السيلكون، والذي بدوره يخفف من تهيج الوجه، وكذلك استعمال الكحل الأسود، كما يفضل استخدام مستحضرات التجميل الجافة عوضاً عن المستحضرات السائلة، وذلك لاحتوائها على مادة اللاتكس التي تسبب التهيج للبشرة الحساسة.

عدم وضع المكياج الذي يكون قديم وكذلك المكياج الذي يكون ضد الماء وذلك لصعوبة مسحه من على الوجه مما يسبب الحساسية له.

تنظيف البشرة

إن استعمال منظفات البشرة وغسلها وتلطيفها بشكل يومي يساعد كثيراً في العناية بالبشرة الحساسة، ويمكن استخدام غسول الوجه الخاص بالبشرة الحساسة والذي لا يحتوي على مواد كيميائيّة أو معطرات،  والتي تسبب التحسس للوجه، ويفضل استخدام هذه الغسول قبل النوم.

استخدام المناديل المبللة الخاصة بالأطفال

إن استعمال المنديل المبلل الذي يكون مخصوص للطفل أمر مهم، إذ تساعد هذه المناديل على إزالة الأوساخ والتخلص من الجراثيم العالقة بالوجه، دون أن تسبب في غلق المسامات، ولا يمكن استعمال المناديل المبللة العادية، بل يجب أن تكون مصنوعة بشكل خاص للأطفال وذلك لاحتوائها على الحمض المعتدل، الذي لا يسبب زيادة في حموضة الجلد، مما يساعد في الحماية من التهاب الوجه، والعناية بالبشرة الحساسة.

“قد يهمك: ماسك لبان الذكر والنشا للبشرة الدهنية


الطرق الطبية في العناية بالبشرة الحساسة

طرق طبية في العناية بالبشرة الحساسة
طرق طبية في العناية بالبشرة

يمكن استخدام الدواء في علاج تهيج وتحسس البشرة، والتي تساهم في العناية بالبشرة الحساسة بشكل كبير، ومن أبرز الطرق الطبية للاهتمام بالوجه الحساس هي:

  • استخدام واقي الشمس الذي يكون واسع الطيف ويقوم بحماية البشرة من الشمس وأشعتها.
  • استعمال مضاد الهستامين الذي يعمل على التقليل من الاحمرار وتهيج البشرة.
  • تساعد الكريمات من تسكين الآلام الحكة وتخفيفها.
  • استخدام الكريم الذي يوجد فيه الكورتيزون(cortisone) والذي يعمل على التقليل من التهيج وتلطيف الجلد.

“اطلع على: فوائد الفازلين للبشرة الجافة


نصائح هامة

نصائح هامة العناية بالبشرة الحساسة
نصائح هامة

يمكن أن تساعد هذه النصائح في العناية بالبشرة الحساسة والاهتمام بها وجعلها مشرقة وصحية وخالية من الشوائب، ومن أبرز النصائح المهمة والمفيدة للاهتمام بالوجه الحساس هي:

  • استخدام الماء الفاتر أو الدافئ عند الاستحمام بدلاً من الماء الحار.
  • تقليل مدة الاستحمام بحيث لا تتعدى العشرة دقائق.
  • عدم استعمال الغسول الذي يوجد فيه العطر أو يحتوي على مادة كيمائية لأنها قد تسبب الضرر للبشرة.
  • تطبيق سيروم للبشرة الحساسة.
  • وضع تونر مخصوص للوجه الحساس وتطبيقه في الصباح وعند المساء.
  • تطبيق ماسكات طبيعية وطبية للبشرة الحساس من مرة إلى مرتين خلال الأسبوع.
  • تجفيف البشرة برفق واستخدام الطبطبة.
  • شرب الماء بكميات كثيرة وكافية ويعد أمر مهم لترطيب الوجه الحساس.
  • عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس ويفضل ارتداء القبعة والنظارة الشمسية.

“شاهد كذلك: ماسك الفازلين والقهوة للبشرة الجافة


الأسئلة الشائعة حول العناية بالبشرة الحساسة

كيف أعتني ببشرتي الحساسة؟

يمكن الاهتمام بالبشرة الحساسة عن طريق ترطيبها واستخدام المواد الطبيعية المناسبة لها وكذلك الطبية والالتزام بتطبيق الماسكات المناسبة لها.

كم مرة يمكنني تطبيق الماسك الخاص بالبشرة الحساسة

يمكن تطبيق الماسك الخاص بالبشرة الحساسة من مرة إلى مرتين في الأسبوع.

تعد العناية بالبشرة الحساسة بشكل يومي أمر مهم الحصول على وجه صحي ومشرق خالي من الشوائب، كذلك الترطيب اليومي وشرب الماء والابتعاد عن الأكلات الحارة والاعتماد على الطعام الصحي وتجنب شرب الكحول من أهم قواعد العناية بالبشرة، كانت هذه أبرز طرق طبيعية وطبية للاهتمام بالوجه الحساس.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا