الدليل الشامل لعلاج البشرة الجافة بالمكملات الغذائية

Treating dry skin nutritional supplements

يعاني بعض الأشخاص من جفاف بشرة الوجه في فترات معينة من حياتهم ولعدة أسباب، لحسن الحظ يمكن علاج البشرة الجافة بالمكملات الغذائية التي تضاف إلى نظامنا الغذائي.

الدليل الشامل لعلاج البشرة الجافة بالمكملات الغذائية بين يديك الآن، ففي عصرنا هذا يبدو أنه لكل مرض مكمل غذائي يساهم في التخفيف منه أو علاجه، فتجد مكملات غذائية لعلاج تساقط الشعر والأمراض الجلدية وحتى للطاقة والاسترخاء أيضا، ويعتبر جفاف الجلد أحد المشكلات التي يعاني منها الكثيرون وهي قابلة للعلاج بعد تحديد السبب ومعرفة العناصر الغذائية التي تنقص الجسم ومحاولة تعويضها، وفي هذا المقال سنعرفكم على أفضل 8 منها.


فيتامين ه لعلاج البشرة الجافة بالمكملات الغذائية

يمكن استخدامه عند علاج البشرة الجافة بالمكملات الغذائية من خلال تناوله عن طريق الفم. ويمكن أن تساعد الخصائص المضادة للأكسدة القوية الموجودة في فيتامين ه في:

حماية الجلد من التعرض للتلف، بالإضافة إلى أنه مضاد للالتهابات وعند استعماله موضعياً كزيت:

  • يخفف من فقدان الرطوبة في الجلد.
  • يمنع الجفاف.

زيت السمك

علاج البشرة الجافة بالمكملات الغذائية

إحدى الطرق التي يخبرك بها الجسم عن حاجته لأحماض أوميغا 3 الدهنية هي الجلد الجاف والمثير للحكة. واستعمال أوميغا 3 يخفف من الالتهابات لذا يجب أن يحصل كل جسم على حاجته منها ويمكن الحصول عليها من بذور الكتان والأسماك. لكن إذا لم تكن من محبي أي منها يمكن استخدام زيت السمك كمكمل غذائي.

“قد يهمك: ماسك زيت الزيتون وصفار البيض للبشرة الجافة؛ أكثر من 4 استخدامات لوجه مشرق


فيتامين د

علاج البشرة الجافة بالمكملات الغذائية

الحصول على مستويات جيدة من فيتامين د يمكن أن ينعكس إيجابا على بشرتك حيث تم ربط المستويات المنخفضة من فيتامين د بمستويات أقل من رطوبة الجلد. فهو يسهم في حماية الجلد وتقليل الالتهاب وتطبيع إنتاج الخلايا (cells).

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وأحد أهم الفيتنامينات للوظيفة البيولوجية وبشرتنا هي خزان طبيعي لإنتاجه بتحفيز من الأشعة فوق البنفسجية

“اقرأ أيضاً: البشرة الجافة حول العينين، أسباب حدوثها وأهمية ترطيبها


الزنك لعلاج البشرة الجافة بالمكملات الغذائية

لا عجب في أن الكريمات والمستحضرات التي تعالج الاحمرار والحكة والجلد الجاف تحوي بمعظمها على الزنك وذلك بسبب خواصه المضادة للالتهابات. فهو يمنع جفاف الجلد واحمراره إضافة إلى أنه يدعم جهاز المناعة فيمنع حدوث حالات مثل الأكزيما التي تسبب جفاف الجلد.

“اطلع على: أفضل مرطبات للبشرة الجافة؛ أحسن المنتجات لترطيب الوجه مع أهم النصائح لاستخدامها


زيت زهرة الربيع المسائية

يساعد في دعم الحصول على بشرة صحية كما أنه يحوي الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 ويجعل البشرة رطبة من الداخل إلى الخارج. والجسم لا ينتج هذه الأحماض الدهنية ولا يمكن الحصول عليها إلا من خلال اتباع نظام غذائي متوازن أو مكملات غذائية وبالتالي زيت زهرة الربيع المسائية يعتبر مثالي لعلاج البشرة الجافة بالمكملات الغذائية بسبب غناه بهذه الأحماض.

“قد يهمك أيضاً: ماسك القرفة وزيت الزيتون للبشرة الجافة؛ خطوات إعداد الوصفة وأبرز استخداماتها


علاج البشرة الجافة بالمكملات الغذائية كالبروبيوتيك

علاج البشرة الجافة بالمكملات الغذائية

العديد من حالات جفاف الجلد سببها الالتهاب، والالتهاب يأتي من الجهاز المناعي وأغلب الجهاز المناعي لدينا يعيش في الجهاز الهضمي. لذا من الضروري دعم عملية الهضم الصحي والبروبيوتيك هو مفتاح صحة الأمعاء. فما هو جيد لامعائك مفيد لبشرتك لذا يجب تناول كبسولات البروبيوتيك بالإضافة إلى الأطعمة المخمرة كالزبادي.

“اقرأ أيضاً: زيت الصويا للبشرة الجافة؛ أهم 5 استعمالات وكيفية تطبيقه على الوجه


الكولاجين

يعتبر من أهم البروتينات الهيكلية للبشرة لذا فمن المنطقي أن إدخال البروتين الطبيعي في أجسامنا سيفيد بشرتنا، ولكن مع التقدم في العمر يبدأ الجسم بإنتاج كميات أقل منه ويمكن الحصول على كميات إضافية من الكولاجين من خلال تناول مساحيق الكولاجين مرة أو مرتين يومياً.

“اطلع على: ماسك الحليب والشوفان للبشرة الجافة؛ أهم 3 خطوات لتحضيره


فيتامين C

هو منتج للكولاجين لذا فإضافته إلى جسمنا مع استعمال واقي شمسي فيه حماية للأشعة فوق البنفسجية يمنع كولاجين البشرة من الانهيار أكثر. وهو يتربع على قائمة المكونات في الكريمات وأمصال العناية بالبشرة، لأنه يعمل كمضاد أكسدة يمنع تكوين الجذور الحرة ويمنع الجفاف وبالتالي يساهم في علاج البشرة الجافة.

“قد يهمك :قواعد العناية بالبشرة الجافة؛ أهم 12 قاعدة للحفاظ على نضارة الوجه والتخلص من مشكلات جفافه


فيتامين A

يقوي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من العدوى والالتهابات التني تعتبر مشكلة شائعة في البشرة الجافة ويحفز إنتاج الخلايا الجديدة ونموها وإصلاحها، ويمكن أن نجده في:

  • الحبوب الكاملة
  • الجزر
  • السبانخ
  • صفار البيض
  • البازلاء
  • الكبد.

في الختام فإن جفاف الجلد لا يشكل أمراً خطيراً لكنه يجعل خلايا البشرة فاقدة لحيويتها، ويتسبب في ظهور التجاعيد المبكرة والخطوط الدقيقة على الوجه. والحل لعلاج البشرة الجافة بالمكملات الغذائية أصبح بين يدينا فهي تضمن سلامة خلايا البشرة وتجددها المستمر.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا